الأحد، 27 مارس 2016

: ( الحكمة في اشعار العــرب ) للشاعر// سيد غيث ..

اهلا ومرحبا بكم احبتي الغوالي مــع برنامــــج:
(( قــــطــــــوف مـــــن حـــــــدائــــــــق الادب ))
وحلقة اليوم عن: ( الحكمة في اشعار العــرب )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للشاعر// سيد غيث ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
٠
المــقــــــدمـــــة :
===><===
يقول: رب العزة جل وعلا..(( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ
أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُإِلَّا أُولُوالْأَلْبَابِ )) .. سورة البقرة .
تعريف الحكمة في لغة العرب :
======>><<======
إتقان الأمور قال ابن منظور: ويقال لمَنْ يُحْسِنُ دقائق الصناعات ومن يُتقنها
فهو حَكِيم.
تعريف الحكمة اصطلاحـــــاً :
====>><<======
يقول ابن عاشور..الحكمة: هي المعرفة المحكمة أي الصائبـــــة المجــــردة 
عـن الخطأ فلا تطلق الحكمة إلا على المعرفة الخالصة عن شوائب الأخــطاء
وبقـايا الجهل في تعليم الناس وفي تهذيبهم، ولذلك عرفوا الحكمة بأنهــــــا
معـرفة حقائق الأشياء على ما هي عليه بحسب الطاقة البشرية بحيـث لا 
تلتبس على صاحبها الحقائق المتشابهة بعضها ببعض ولا تخطـــئ فــــــي 
العلل والأسباب وهي اسمٌ جامعٌ لكل كلامٍ أو علم يراعى فيه إصلاح حــــال 
الناس واعتقادهم إصلاحاًمستــمراً لا يتغير ابدا .
وإنَّ من الشعر لحُكْمة.. أي إِن في الشعر كلاماً نافعاً يمنـــــع من الجــهل 
والسَّفَهِ ويَنهى عنهما قال ابن حجر رحمه الله وقيل أصل الحكمة المنــــع فالمعـــنـى أن من الشعر كلاماً نافعاً يمنع من السفه.
<><<>><>
الامام (( على ابن ابي طالب )) رضي الله عنه وارضاه..
===========================
علي بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القُرشي ابن عم رســــول الله
محمد بن عبد الله نبي الإسلام وصهره من آل بيته وكافله حين توفـــي والديه
وجده وأحد أصحابه هو رابع الخلفاء الراشدين ولد بمكة المكرمة وتشـير مصادر
التاريخ بأن ولادته كانت في جوف الكعبة .
يقول الامام علي :
---------------
رايت الدهر مختلفا يدور <><> فلا حزن يدوم ولا سرور
<><<>><>
الامام (( الشافعي )) رضي الله عنه ..
==================
هو:ابو عبد الله محمد بن إدريس الشافعيّ المطَّلِبيّ القرشيّ وهو ثالث الأئمة
الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعــــــي فـــي الفقه الإسلامي ومؤسس علم أصول الفقه، وهو أيضاً إمام في علم التفسير وعــلم الحديث وقدعمل قاضياً فعُرف بالعدل والذكاء. وإضافةً إلى العلوم الدينيــــة كان الشافعي فصيحاً شاعراً ورامياً ماهراً ورحّالاً مسافراً أكثرَ العلماءُ من الثناء عليه
حتى قال فيه الإمام أحمد: «كان الشافعي كالشمس للدنيا، وكالعافية للناس
وقيل أنه هو إمامُ قريش الذي ذكره النبي محمد بقولــــــه: «عالم قريش يملأ
الأرض علماً .
يقـول الامام الشافعي :
-----------------
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى <> وفارق ولكن بالتي هــس احسن
<><<>><>
(( المـــــتنبـــــــــي ))..
===========
هو:أبوالطيب المتنبي هو أحمدُ بن الحسـين بن الحسن بن عـــبد الصــــمد 
الجعفي أبو الطيب الكندي الكوفي المولد نسب إلـى قبيلة كنـــدة نتيجــــة 
لولادته بحي تلك القبيلة في الكوفة لانتمائه لهم. عاش أفضـــــل ايام حـياته
واكثرها عطاء فــي بلاط سيف الدولة الحمداني في حلب وكــــان أحد أعظم
شعراء العرب، وأكثرهم تمكناً باللغة العربية وأعلمهم بقواعدها ومفرداتها وله مكانة سامية لم تتح مثلها لغيره من شعراء العربية. فيوصف بأنـه نادرة زمانه وأعجوبة عصره، وظل شعــره الي اليوم مصدر إلهام ووحي للشعـراء والأدباء. 
وهو شاعر حكيـــــم وأحـــــــد مفاخر الأدب العربي ..
<><<>><>
يقول:المتنبـــــي ..
---------------
فاحسن وجه في الورى وجه محسن<><> وايمـن كف فيهم كـف منعم
<><<>><>
(( عنترة بن شداد العبسي ))..
عنترة بن شداد بن قراد العبسي هو أحد أشهر شعراء العرب في فـــتــرة 
ما قبل الإسلام وأشتهر بشعر الفروسية، وله معلقة مشهورة. وهو أشـهر
فرسان العرب وشاعر المعلقات والمعروف بشعره الجميل وغزله العفيـــف 
بعبلة .العَتْرِ والعَتْرُ الذبح والعنترة أيضاً هو السلوك في الشدائد والشجاعة 
فــي الحـرب وإن كان الأقدمون لا يعرفون بأيهما كان يدعى: بعنتر أم بعنترة 
فقــــــد اختلفوا أيضاً في كونه اسماً له أو لقباً .
*يقول عنترة بن شداد:
----------------
وكل قريب لي بعيــــد مــــــــودة <><> وكل صــــــديق بين اضلعه حقد
<><<>><>
(( ابــــــو نــــــــــواس ))..
============
أبو نواس هو أبو علي الحسن بن هانئ بن عبد الأول بن الصباح وكان الصباح
مولى للجراح بن عبد الله الحكمي المذحجي ولد في مدينة الأحــواز من بلاد
خوزستان جنوب غربي إيران سنة وكانت أمه فارسية واسمها جُلبان.
شاعر عربي من أشهر شعراء العصر العباســـــي. يكنى بأبـــــي علـي وأبي
نؤاس والنؤاسي .
يقــــــــــول ابو نــــواس:
-----------------
اذا امتحن الدنيا لبيب تكشـــــفت <><> له عـــــن عدو في ثياب صــديق
<><<>><>
(( بو الفتـــــح البستــــــــي )) ..
===============
هو أبو الفتح علي بن محمد بن الحسين بن يوسف بن محمد بن عَبْد الـعَزِيز
البستي. ولد في بست سنة ٣٣٠ هـ تقديراً ذكر البستي أنه ينحدر من أصل
عربي تتلمذ البستي على يد أبي حاتم محمد بن حِبَّان. قال السمعاني في
«الأنساب»: وهو [أي البستي] أوحد عصره في الفضــــل والعلـــــــم والشعر
والكتابة توفي ببخارى .
اشتهر بالقصيدة التى تعرف بـ «عنوان الحِكم» أو «نونية البستي» ومطلعها:
زيادة المرء في دنيــــاه نقصـــــــان <><> وربحه غير محض الخير خسران
وكل وجــــــدان حظ لا ثبــــــات لـه <><> فان معناه في التحقيـق فقــدان
احسن الى الناس تستبعد قلوبهم <><> فطالما استعبد الانسان احسان
<><<>><>
(( ابـــــــــــو تمــــــــام )) ..
=============
أَبو تَمّام .. واسمه :حبيب بن أوس بن الحــــــارث الطائي أحد أمراء البــــــيان
ولد في بجاسم (من قرى حوران بسورية) أيام الرشيد، وكان أولا حدثا يسقي
الماء بمصر، ثم جالس الأدباء وأخذ عنهم وكان يتوقد ذكاء..وكان حافظا لأربعـة 
عشر ألف أرجوزة من أراجيز العرب غير القصائد والمقاطيع.وسحت قريحــــــته 
بالنظم البديع. فسمع به المعتصم فطلبه وقدمه على الشعراء واختلــــف في التفضيل بينه وبين المتنبي والبحتري له تصانيف منها فحول الشعراء، وديـوان الحماسة، ومختار أشعار القبائل ونقائض جرير والاخطل.
يقول ابو تمـــــــام :
---------------
بصرت بالراحة الكبرى فلم تــــــــرها <><> تنـــــال الا علي جسر من التعب
<><<>><>
(( ابن الحــــــــداد ))..
أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان القيسي، المعروف بابن الحداد.. هــــــو 
شاعرأندلسي. له ديوان شعر كبير مرتب على الاحـــــرف الابجـــــدية وكتـــاب
المستنبط في العروض . أصله من وادي آش سكن المرية وأصبح مـن شعـــراء 
بلاط المعتصم بن صمادححظي هذا الشاعر بفضل السبق في طرحه موضــوع جديد على مسرحالشعر العربي وفن التغزل تحديدا .
يقول ابن الحـــــــــداد :
-----------------
سامح اخاك اذا اتاك بزلــــــــــــة <><> فخلوص شيء قلما يتتمـــــكن
في كل شيء آفة موجــــــــــودة<><> ان السراج على سناه يدخــــن
<><<>><>
(( ابن سعيـــــد العنـــسي ))..
===============
نور الدين أبو الحسن علي بن موسى العنسيالمعروف بابن سعيد المــــغربي 
هو :مؤرخ وشاعر وعالم بالأدب، ولد بقلعة يحصب ( اليوم ألكالا لا ريال) ونـــشأ
واشتهر بها، قام برحلة طويلة زار بها مصر والعراق والشام وتوفــــــــي بتونس
وأخباره كثيرة وشعره رقيق جزل ..ومن اشهــــــر مولفاتــــــه الادبيــــــة كتاب
(الغصون اليانعة في محاسن شعراء المئة السابعة ).
* يقول ابن سعيد العنسي :
--------------------
افش التحياـــــت الى اهلهــــا <><> ونبـــــه النــــاس على رتبتــــــك
وانطق بحيث العي مستقبــــح <><> واصمت بحيث الخير في سكتتك
ووف كــــلا حقــــــــه ولتكــــن <><> تكســـــرعند الفخـــــر من حـدتك
وكم من صديق مظهر نصحــــه <><> وفكـــــره وقف علــــى عثــــــرتك
ايــــــاك ان تقربـــــــه انـــــــــه <><> عـــــون مع الدهرعــــلى كـــربتك
واقنع اذا ما لم تجـــــد مطمعــا <><> واطمع اذا نفســــت من عسـرتك
ولا تضـــــــع زمنـــــا ممكنـــــــا <><> تذكـــــاره يذكي لظــــى حسرتك
والشر مهمــا اسطعت لا تاتـــه <><> فانــــه حــــوب علـــــــى مهجتك
<><<>><>
(( ابـــــــــــن جبــــــيـــر ))..
=============
أبو الحسن محمد بن أحمد بن جبير الكناني المعـــــروف باســـــم ابن جبير 
الأندلسي ولد في بلنسية و هو، رحالة و كاتــــب وشاعــــر أندلسي عربي 
برع في الأدب ونظم الشعر الرقيق، وحذق الإقراء، وأولع بالترحل والتنقل فزار المشرق ثــلاث مرات إحداها سنة وهي التي ألف فيها كتابه رحلة ابن جبير 
ومات بالاسكندرية في رحلته الثالثة.
ويقال: إنه لم يصنف كتاب «رحلته» وإنما قيد معاني ما تضمـــــنته فتولـــــى
ترتيبها بعض الآخذين عنه ومن كتبه «نظم الجمان في التشكـــي من إخوان
الزمان» وهو ديوان شعره، على قدر ديوان أبي تمام، و «نتيجة وجد الجوانح
في تأبيــن القرن الصالح .
يقول: ابـــــــــن جبيــــــــر:
--------------------
عجبت للمرء في دنياه تطمــــــعه <><> في العيش والاجل المحتوم يقطعه
يمسي ويصبح في عشواء يخطبها<><> اعمــــى البصيرة والآمــــال تخدعه
يغتر بالدهر مســــــرورا بصحبتــــه <><> وقـــــد تيقن ان الـــدهر يصرعـــــه
ويجمع المال حرصــــــا لا يفارقــــه <><> وقــــد درى انه للغــــــير يجمعــــه
تراه يشفق من تضييع درهمـــــــه <><> وليس يشفــــق من ديــــن يضيعه
<><<>><>
(( ابـــــــــو العتاهيــــــــة )) ..
==============
إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني، أبو إسحاق'، ولد في عين التمـر سنة
ثم أنتقل إلى الكوفة كان بائعا للجرار، مال إلى العلم والأدب ونظم الشعر حتى
نبغ فيه ثم انتقل إلى بغداد، وأتصل بالخلفاء، فمدح الخليفة المهدي والهــــادي
وهارون الرشيد.
وابو العتاهية من طبقة بشاربن برد وأبي نواس وأمثالهما. كان يجيد القــول في
الزهد والمديح .
وأبوالعتاهية كنية غلبت عليه لما عرف به في شبابه من مجون ولكنه كـف عن
حياة اللهو والمجون، ومال إلى التنسك والزهد، وانصرف عن ملــــــــذات الدنـيا
والحياة وشغل بخواطر الموت، ودعا الناس إلى التــــــزوّد من دار الفناء إلى دار
البقاء وكان في بدء أمره يبيع الجرار ثم اتصل بالخلفاء وعــــــلت مكانته عندهم
وعرف أبو العتاهية طريق قصر المهــــــدي عن طريق صـــــــديق استدعاه إليه
فاستمع المهدي إلى شعر أبي العتاهية فأعجب به ونال رضا .
يقول: ابو العتاهـــــــية :
----------------
بكيت على الشباب بدمــــع عيني <><> فلم يغـــن الشباب ولا النحيب
فيا اسفا اسفـــــت على شبــــاب <><> نعاه الشــيب والراس الخصيب
عريت من الشباب وكنت غضــــــــا <><> كما يعري من الـــورق القضيب
فياليـــــت الشبــــــاب يعود يومــــا <><> فاخبـــــره بما فعـــل المشيب
<><<>><>
(( ابو البقـــــاء الرنـــدي )) ..
=============
أبو البقاء صالح بن يزيد بن صالح بن موسى بن أبي القاســــم بن علــــي بن
شريف الرندي الأندلسي هو من أبناء (رندة ) قرب الجزيرة الخضــراء بالأندلس 
وإليها نسبته.من حفظة الحديث والفقهاء. وقد كان بارعا في نظم الكلام ونثره. وكذلك أجاد في المدح والغزل والوصف والزهد.
عاشَ في النصف الثاني من القرن السابع الهجري وعاصر الفتن والاضـــطرابات
التي حدثت من الداخل والخارج في بلاد الأندلس وشهد سقوط معظم القواعد
الأندلسية في يد الأسبان، وحياتُه التفصيلية تكاد تكون مجهولة، ولولا شـــهرة
هذهالقصيدة وتناقلها بين الناس ما ذكرته كتب الأدب، وإن كان له غيرها ممــا 
لم يشتهر.. 
وتوفي في النصف الثاني من القرن السابـع ولا نعلم سنة وفاتـــــه بالتحديد. 
يقول ابو البقاء الرندي :
-----------------
لكل شيء اذا ما تم نقصــــان <><> فلا يغر بطيب العيش انسان
هي الامور كما شاهدتها دول <><> من سره زمن ساءتـه ازمان
<><<>><>
(( الــــــــــفـــــــرزدق )) ..
=============
الفرزدق..هو: شاعر من شعراء العصرالأموي واسمه همـــــــام بــن غالب بن
صعصعة الدارمي التميمي وكنيته ابو فراس وسمي الفرزدق لضخامـة وتجهم
وجهه ولد الفرزدق في كاظمة لبني تميم، اشتهر بشعر المدح والفخرُ وَ شعرُ
الهجاء.
ولد الفرزدق في كاظمة المسماة(الجهراء حاليا)وهو حفيد صعصعة بــن ناجية
التميمي ويعد الفرزدق من شعراء الطبقة الأولى، وهو وأبوه قثراء ومـــن نبلاء
قومه وسادتهم بنو تميم ومن أكثر الشعراء، يقال أنه لم يكن يجلس لوجــــبة 
وحده أبدا وكان يجير من استجار بقبر أبيه وجده صعصعة كان محيي الموؤودات وهن البنات التي كانت تدفن قبل الإسلام في الجاهلية. كـــــان الفرزدق كثير
الهجاء إذ أنَّه اشتهر بالنقائض التي بينه وبين جرير الشاعر حيث تبادل الهجاء 
هو وجرير طيلة نصف قرن حتى توفي ورثاه جرير.
يقول: الفـــــــــــــرزدق:
---------------
مشيناها خطى كتبت علينا <><> ومن كتبت عليه خطى مشاها
وممن كانت منيتـــــه بارض <><> فليس يمـوت فــي ارض سواها
<><<>><>
(( مسكـــــين الدرامـــــــــــي ))..
================
مسكين الدارمي شاعر من شعراء العصرالاموي واسمه: ربيعة بن عامــــــر
التميمي. وسُمّي الدارمي نسبة إلى( دارم) أحد أجداده .
للدارمي أبيات مشهورة حول امرأة جميلة ترتدي خماراً أســـــوداً وقصتها أن 
تاجراً يبيع خُمُراً من العراق قد باع جميع خُمُره إلاّ السوداء منها فلجـــــأ إلى
الدارميالمشهور بالعبادة والتنسك، فأمره أن يذيع في الناس هـــذه الأبيات:
قل للمليحة في الخمار الاسود <><> مـــاذا فعلــــت بزاهد متعبد
قد كان شمر للصــــلاة ازاره <><> حتى قعــدت له بباب المسجد
ردي عليه صلاتـــه وصيامه <><> لا تقتلــــيه بحـــق ديـــــن محد
فشاع بين الناس أن الدارمي قد تـــرك الزهـــــد وعشـــق صاحبة الخمـار
الأسـود لذلك تنافست النساء لشراء الخُمُر السود حتى نفدت من البائع .
فقــــــال:الـــدرامــــــــي:
-----------------
اتق الاحمق ان تصحــــبه <><> انما الاحمق كالثوب الخلــــق
كلما رقعت منـــه جانـــبا <><> حركته الريح وهنـــــــا فانخرق
واذا جالسته في مجلس <><> افســد المجلس منـه بالخرق
واذا نبهته كي يرعـــــوي <><>زاد جهلا وتمادي في الحمـــق
<><<>><>
(( عبــــــد الله بن المــــــبارك ))..
================
عبد الله بن المبارك المروزي..هو: عالم وإمام واديب مجيد و مجتهد في شتى
العلوم الدينية والدنيوية.
نشأ ابن المبارك في أسرة متواضعة فقد كان أبوه أجيرًا بسيطًا يعمــل حارسًا لبستان أحد الأثرياء، غير أن والده هذا كان سبب رخائه أورثه المال وافــــــــرا مـدرارا. إن المتأمل لهذا المال الذي وصف بأنه مدرارا ليعلم أنه سبـــب الخير 
كلـه فقد اكتسبه والده المبارك" بجد وجهدٍ وكفاح وصبر، فكان ثمرة يانعــــــة 
مقنعـة لرجل ورع كان ابن المبارك يقول: «خصلتان من كانتا فيه نجا: الصدق
وحـب أصحاب محمد. وقد كان ينشد العلم حيث رآه ويأخــــذه حيث وجده لا يمنعـــــه بذلك اي مانع .
يقول: عبد الله بن المبارك:
------------------
الصمت اجمــــل بافتى <><> من منطق في غـــير حينه
والصدق اجمـل بالفتى <><> في القول عندي من يمينه
<><<>><>
(( ابو محجــــــن الثقفــي ))..
==============
أبو محجن الثقفي شاعر وفارس عربي مسلم مغوار من بني ثقيف كـــان من
المسلمين وقد ابتلى بشرب الخمر وطالما عوقب عليها ويعود ويعـــاقب ويعود
و هو ممن أسلم مع ثقيــــف حين أسلمــــت ورأى رسول الله صلى الله عليه 
وسلم.ولكنه تمادى في شرب الخمر تلك الكبيرة من الكبائر، وما زال يُجلد بعد
عهد رسول الله .فلما أكثر من ذلك سجنوه وأوثقوه .
فلما كان يوم القادسية رأى أن المشركين قد أصابوا من المسلمين فأرســـل
لامرأة .. سعد بن أبي وقاص ..وقد كان مسجونًا في بيت سعد قائلاً : يا بنت
آل حفصة هل لك إلى خير..
ثم أخذ ينادي بأعلى صوته إلى أن يلتفت إلى زوجة القائد سعد ويناشدها أن
تطلق سراحه ليشهد المعركة معلناً توبته قائلا هذه الأبيات.
سُلَيْمى دعيني أروِ سيفي من العــدا<> فسيفيَ أضحى وَيْحَهُ اليـومَ صاديا
دعيني أَجُلْ في ساحةِ الحربِ جَوْلَــةً <> تُفَرِّجُ من همّــــي وتشفــي فؤاديا
وللهِ عهــــــــدٌ لا أَحيــــــفُ بعهــــــده <> لئـــــــن فُـرِّجــت أَنْ لا أزورَ الحوانيا
فسألته امرأة سعد ماذا تريد فقال فكي القيد من رجلي وأعطيني البلقاء فرس
سعد فأقاتل فإن رزقني الله الشهادة فهو ما أريد وإن بقيت فلك علي عهــد الله
وميثاقه أن أرجع حتى تضعي القيد في رجلي وأخذ يرجوهـــــا ويناشدها حتى
فكت القيد وأعطته البلقاء فلبس درعه وغطى وجهه بالمغفـــــر ثم قفز كالأسد
على ظهر الفرس وألقى بنفسه بين يدي الكفار علق نفسه بالآخرة ولــم يفلح
ابليس في تثبيطه عن خدمة هذا الدين وحمل على القوم برقابهم بين الصفين
برمحه وسلاحه، وتعجب الناس منه وهم لايعرفونه ولم يروه بالنهــــار ومضـــى
أبو محجن يقاتل ويبذل روحه رخيصة في ذات الله عز وجل نعم مضى أبو محجن 
أما سعد بن أبي وقاص فقد كانت به قروح في فخذيه فلم ينزل ساحة القتـــال
لكنه كان يرقب القتال من بعيد فلما رأى أبا محجن عجب من قوة قتالــــه وقـال الضرب ضرب أبي محجن والكركر البلقاء وأبو محجن في القيـــــد والبقـــــاء في 
الحبس.. !! فلما انتهى القتال عاد أبو محجن إلى سجنه ووضع رجله في القيد ونزل سعد فوجد فرسه يعرق فقال : ما هذا ؟ فذكروا لهقصـــــة أبي محجـــــن فرضي عنه وأطلقه وقال : والله لا جلدتك في الخمر أبدا فقال أبو محجـــــن:وأنا والله لا شربت الخمر أبدا. واخذ ينشد قائلا:
رأيت الخمر صالحة وفيهـــا <><> مناقب تهلك الرجــل الحليما
فلا والله لا اشربها حيــاتي <><> ولا أشفي بها أبــــدا سقيما

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون