لكل عصر من العصور رونقة وجمالة ونلتمس جمال تلك العصور والازمان من خلال ما تبقى لنا من اثار اوبقايا اطلال او نصوص مكتوبه او رسومات مرسومة.ولا احد ينكر ان العصر الفرعونى من اغنى العصور التى خلفت ورائها كثيرا من المعالم الاثرية التى تثبت جمال هذا العصر وروعه اصحابه ومدى تقدمهم فى شتئ مناحى الحياه.من هندسه وطب وعمارة وفنىن نحت ونقش وزخرفة حتى المرآة وجمالها وزينتها وادواتها .ابدعوا فاحسوا ما صنعوا...احبوا فجملوا الاشياء....توصلوا الى البعث والخلود والوحدانيه ....عبدوا اله واحد وقدسوة....ارتقوا فارتقى بهم الفن والذوق....وصلوا الى ما وصلوا اليه باحساسهم الفطرى....وانت فى جوله الى العصر الفرعونى تشعر وكآنك فى بستان مليئ بشتى انواع الزهور والالوان ....عصر بلا تكنولوجيا وكله ابداع....عصر بلا تقدم وكله روعة ....عصر بلا اديان سماويه وكله قيم ومعانى انسانيه....فااسمحوا لى ان اسبح معكم داخل شيئ من كثير نسلط بعض الضوء ع اشياء نفتقدها نحن رغم ضجيج هذا العالم المتقدم وكانت فى عصرهم تمثل حياتهم .ومن البديهى ان البدايه دوما تبدآ من الانسان وتكوين بيت واسرة ومنها تكوين نواه مجتمع صغير.وتبدآ الاسرة من اختيار الزوج لنصفة الاخر الذى به يبدآ تكوين مجتمعه الصغير وبعد الاختيار بعد رحله البحث عن شريكه العمر وام اولادة تبدآ رسوم الزواج وتبدآ نصائح ام لابنها للمحافظة ع زوجته واعلاء شآنها...عذرا ان اطلت عليكم فآنا دوما اطيل بخيالى عند الكتابه الى ما مضى فدوما اجد فيه ما افتقده فى الوقت الحاضر..
وهذه نصائح ام لابنها عند بدايه حياته الجديدة ...فماذا قالت له هذه الام الرائعه.
ياولدى ان كنت عاقلا فآسس بيتا لنفسك واحب زوجتك من قلبك واملاء بطنها واكسو ظهرها واشرح صدرها.واياك ان تقسو عليها فان القسوة خراب للبيت الذى اسسته وهو بيت حياتك .لقد اخترتها امام الاله.وانت مسئول عنها.الزوجه الصالحه هبه الاله لمن يستحقها.اذا اردت الحكمه فاحب شريكه حياتك .اعتنى بها تعتنى بك وببيتك.وترعاها قربها من قلبك فقد جملها الاله توئما لروحك ان اسعدتها اسعدت بيتك وروحك ونفسك.زودها بكسوتها ووسائل زينتها وزهورها المغضله وعطرها الخاص .سينعكس ع بيتك ويعطر حياتك ويضفى عليها الضوء.اسعدها ما دمت حيا.هبه الاله الذى استجاب لدعائك فآنعم بها عليك فتقديس النعمة ارضاء للاله ومنعا لزوالها.لا تقسو عليها.لن تحافظ عليها بالطغيان .بل ستآثرها بالحنان.فالمعامله الحسنه تفعل اكثر من القوة.انها تعيش فى انفاسك وفى نظرك وفى جسدك.انها ام اولادك.ان اسعدتها اسعدتك وفى رعايتها رعاية لك ولاولادك .انت المسئول عنها امام الاله......
من منا هذه الايام سوف يقول لابنه عند الزواج هذا الكلام الانسانى الرائع......اترك الاجابة لحضراتكم.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق