الاثنين، 19 سبتمبر 2016

الدرس الاول تعلم الميزان الشعرى والقافيه للاديب والشاعرالعراقي الكبير / جليل البيضانى



دروس تعلم الميزان الشعري والقافية \ الدرس الأول \ 17 أيلول { سبتمبر} 2016 \ جليل البيضاني \ 
.....................................................................................................
بسم الله وعلى بركته نبدأ بنشر هذه الدروس ...عسى أن نكون عند حسن ظن إدارة المجلة والمتابعين ...وسيكون درسنا لهذا اليوم هو بعض الملاحظات المهمة التي لابد أن أشير إليها لتكون قدمنا راسخةً في تعلم مانريد ...وكذلك عساني أنجو من اللوم لأنني سوف أبسّط الدرس الى أقصى ماأستطيع ليكون بمفهوم الجميع ...وبذا يكون لي العذر من اساتذتي الذين وضعوا قدمي على هذه الناصية ..
من أولى الملحوظات هو الخطأ الكبير لعدد غير قليل من الشعراء بقواعد اللغة العربية ولما لهذا الجانب من أهمية كبيرة في دروسنا المقبلة لذا على الشاعر أن يكون ملمّاً بقواعد اللغة العربية
والملا حظة الأخرى هو وجود الكثير من الأخطاء الأملائية حتى لدى بعض الشعراء الكبار..ولذا ادعو الشعراء اما بعرض النصوص على الشعراء الأكثر خبرةً لينقحوا لهم النصوص أو الأستعانة بالمنجد أو الكوكل للتصحيح .
الدرس
.........
الخطوة الأساسية الأولى التي نضعها على طريق القصيدة العمودية هي { لفظ} الكلمة ...فكل كلمات البيت الشعري عندما نضعها في الميزان توضع كما تلفظ وليس كما تكتب...مع ملاحظة عدم وضع أي حرف في الميزان لايلفظه الفم عند القراءة..
وتبقى أمامنا مشكلة { الحرف المشدد } و { الحرف المنوّن }
الحرف المشدد عندما يوضع في الميزان يحسب بحرفين أولهما ساكن والثاني متحرك
الحرف المنون يحسب بحرفين أولهما متحرك والثاني ساكن
وإليكم الأمثلة :
..................
مثلاً كلمة { مَدَّ } عندما نضعها في الميزان تكتب كما يلي { مَدْدَ }
ومتلاً كلمة { ضائعةٌ أو ضائعةً أو ضائعةٍ} تكتب كما يلي { ضَاْئَعَتَنْ }
ومثلاً كلمة { السّامع } تكتب { اَسْ سَاْ مَعْ } ...ونلاحظ هنا إننا لم نكتب حرف اللام لأننا لم نلفظه وفتحنا حرف السين بحرفين لأنه مشدد
ونلاحظ أيضاً إننا نكتب الحركات كلها على شكل فتحة وسكون ...اي إننا لانحتاج في هذه المرحلة من الوزن للضمة والكسرة ...نحتاج فقط الى معرفة الحرف المتحرك فنضع عليه فتحة والحرف الساكن فنضع عليه سكون .
ولنكتب هذا البيت { وهو لمعلمي الشاعر ناجي إبراهيم } وهو من بحر البسيط { ولاتشغلكم البحور حالياً لأننا سنأتي على تفاصيلها لاحقاً }
البيت يقول { كلُّ البلادِ لها من باتَ يحرسها*** إلاّ هنا سارقاه اللصُّ والحرسُ }
الكتابة بالميزان
.......................
كَلْ لَلْ بَلَاْدَ لَهَاْ مَنْ بَاْتَ يَحْرَسَهَاْ...اِلْ لَاْ هَنَاْ سَاْرَقَاْ هَلْ لَصْصَ وَلْحَرَسَوْ
كل حركة ترد في آخر بيت الشعر تحوّل الى حرف في الميزان إلا القافية الساكنة فتبقى كما هي ...
ادعو جميع المتابعين الى إنتقاء بعض ابيات الشعر ومحاولة تقطيعها ووضع الحركات عليها ليكون لهم كتمرين ...ولنا لقاء آخر إن شاء الله يوم الآثنين القادم ...ووقت الأسئلة مفتوح للجميع حول درس اليوم ...وتقبلوا فائق احترامي ومودتي ....جليل تلبيضاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون