الاثنين، 30 مارس 2015

حول بحور الشعر الشعبي (العامي) بقلم الشاعر هلال معصار


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد ابن عبدالله وعلى اله واصحابه اجمعين وبعد
اعزائي عزيزاتي اعضاء ومتابعين جريدة الابداع الالكترونيه
حبيت اقدم لكم درس مختصر

حول بحور الشعر الشعبي (العامي)

نبذه حول ﺑﺤﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮالشعب
ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺧﺒﺮﺗﻲ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ،
ﻭﺍﺧﺒﺮﺕ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺮﺓ
ﺍﻧﻲ ﺳﺄﻓﻌﻞ ، ﻭﺑﻘﻴﺖ ﺍﺭﺟﺊ ﺍﻷﻣﺮ ﻹﻧﺸﻐﺎﻻﺗﻲ ﺍﻭﻻً ﺛﻢ
ﺭﻏﺒﺔ ﻣﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﺘﺰﺍﺩﺓ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺣﻮﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ ، ﻭﻓﻜﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺀ ﺍﻥ
ﺗﻜﻮﻥ ﻛﺘﺎﺑﺎﺗﻲ ﻋﻦ
ﺍﻟﺒﺤﻮﺭ ﺗﺄﺕ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺒﺴﻂ ﻭﻣﺨﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻳﻀﺎﺡ
ﺍﻟﺒﺤﻮﺭ ﻓﻘﻂ ﺑﺪﻭﻥ ﺍﻱ ﺗﺸﻌﺒﺎﺕ
ﻷﻥ ﺍﻷﻏﻠﺒﻴﺔ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﻓﻘﻂ ﻣﺎﻳﻌﺘﺒﺮ ( ﺯﺑﺪﺓ ﺍﻟﻬﺮﺝ ) ﻭﻻ
ﺗﻬﻤﻬﻢ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﺘﻔﺮﻋﺎﺕ
ﻏﻴﺮ ﺍﻧﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻨﺖ ﺍﺑﺤﺚ ﻓﻴﻪ ﺣﻮﻝ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭﺟﺪﺕ ﻓﻲ
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺆﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻨﺎﻭﻟﻪ ﻣﻤﺎ ﺍﻃﻠﻌﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻨﻬﺎ
ﺗﻮﺭﺩ ﺑﻌﺾ ﺍﻵﺭﺍﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺟﺪﺕ
ﺍﻧﻨﻲ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻣﻌﻬﺎ ﺭﺃﻳﺎً ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻭﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﺧﺮﻯ ،
ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻓﻀﻠﺖ ﺍﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻤﻠﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻣﺨﺘﺼﺮﺓ ﺷﺊ ﻣﺎ ﻟﺒﺤﻮﺭ
ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﺗﺤﻤﻞ
ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﺓ ، ﻭﻫﺎﺃﻧﺬﺍ ﺍﻗﺪﻡ ﻟﻜﻢ ﻣﺎ
ﺍﻧﺠﺰﺗﻪ ، ﻭﻋﺴﻰ ﺍﻥ
ﺗﺠﺪﻭﺍ ﺑﻪ ﻣﺎﻳﻔﻴﺪﻛﻢ .. ﻭﺇﻥ ﻭﺟﺪﺗﻢ ﺑﻪ ﻗﺼﻮﺭﺍً ﻓﻌﺬﺭﻱ
ﻋﻠﻤﻜﻢ ﺍﻧﻨﻲ ﻟﺴﺖ ﺍﻻ
ﻣﺠﺘﻬﺪﺍً ﻣﺨﻠﺼﺎً ﻳﺸﺎﺭﻛﻜﻢ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺈﻥ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻟﻠﻪ
ﻭﺣﺪﻩ .
( 2 ) ﻣﺎﻫﻮ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﺸﻌﺮ ؟
ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻳﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ( ﺍﻟﻨﺒﻄﻴﺔ )
ﺑﺒﺴﺎﻃﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺯﻥ .. ﻭﺍﻟﻮﺯﻥ
ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺎﻟﺐ ﺍﻭ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻭ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﺳﻘﺔ ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺷﻄﺮ
ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ( ﺍﻟﺼﺪﺭ )
ﻭﺷﻄﺮﻫﺎ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ( ﺍﻟﻌﺠﺰ )
ﻣﺸﻴﺮﺍً ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻳﺴﻤﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺑـ ( ﺍﻟﻄﺮﻕ ) ﻭﻫﻮ ﻣﺎ
ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﻓﻲ
ﺍﻟﻔﺼﺤﻰ .. ﻭﻟﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺯﻥ ، ﻫﻮ ( ﺍﻟﻄﺮﻕ ) ﻭﻫﻮ
ﺍﻳﻀﺎً ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ .
( 3 ) ﻛﻴﻒ ﻧﺸﺄﺕ ﺑﺤﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮ
ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ؟
ﺑﺤﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ/ ﺍﻟﻨﺒﻄﻲ ﻫﻲ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻣﺜﻞ ﺑﺤﻮﺭ
ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻔﺼﻴﺢ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻱ
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺼﺮ ﻣﺎ ﻋﺮﻓﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﺑﻦ ﺍﺣﻤﺪ
ﺍﻟﻔﺮﺍﻫﻴﺪﻱ ﻭﻭﺿﻊ ﻟﻬﺎ ﻣﺎﻳﺴﻤﻰ
ﺑﻌﻠﻢ ﺍﻟﻌﺮﻭﺽ .. ﻭﻟﺴﺖ ﺍﻋﻨﻲ ﻫﻨﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻭ
ﺍﻟﺘﻄﺎﺑﻖ ، ﻟﻜﻨﻲ ﺍﻋﻨﻲ ﺍﻥ
ﺍﻟﺒﺤﻮﺭ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﺎﺱ ﺍﺑﺘﻜﺎﺭﺍﺕ ﺍﻭ ﺍﺧﺘﺮﺍﻋﺎﺕ ﺷﻌﺮﺍﺀ
ﺳﺒﺎﻗﻴﻦ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ
ﺍﻷﻣﺮ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﻬﻲ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺍﻹﻗﺘﺮﺍﺣﺎﺕ ﺍﻟﻐﻴﺮ
ﻣﻘﺪﺳﺔ .. ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻥ ﺍﻱ
ﺷﺎﻋﺮ ﻣﺠﻴﺪ ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻪ ﺍﻥ ﻳﺨﺘﺮﻉ ﺍﻭ ﻳﺒﺘﻜﺮ ﺍﻭ ﻳﻘﺘﺮﺡ
ﺑﺤﺮﻩ ﺍﻟﺨﺎﺹ .
ﻭﻛﻤﺎ ﺍﻥ ﺑﺤﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻔﺼﻴﺢ ﻧﺸﺄﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺀ
ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ
ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻠﺖ ﻟﻠﺨﻠﻴﻞ ﺑﻦ ﺍﺣﻤﺪ ﺟﺎﻫﺰﺓ
ﻭﺗﺄﻣﻠﺘﻬﺎ ﻧﺒﺎﻫﺘﻪ
ﻭﺩﺭﺳﻬﺎ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻪ ﻣﻤﺎ ﻧﺘﺞ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﺿﻌﻪ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ، ﻓﺈﻥ ﺑﺤﻮﺭ
ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﺍﻳﻀﺎً ﻧﺸﺄﺕ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ،
ﻭﺍﺳﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ ﺍﺫﻫﺐ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ
ﺍﻷﻣﺮ ﻣﺬﻫﺒﺎً ﺑﻌﻴﺪﺍً ﺍﻟﻰ ﺣﺪ ﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻣﺘﺬﻛﺮﺍً ﺍﻧﻨﻲ ﺫﺍﺕ
ﺗﺮﻧﻢ ﺍﺧﺘﺮﻋﺖ ﺑﺤﺮﺍً
ﺟﺪﻳﺪﺍً ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺍﻥ ﺻﻐﺖ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻠﺤﻦ ..
ﻟﻜﻨﻲ ﻭﺑﻌﻴﺪﺍً ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ
ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻲ ﻓﺈﻧﻲ ﺃﻋﺮﻑ ﺍﻥ ﺳﺎﺣﺔ ( ﺍﻟﻘﻠﻄﺔ/ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭﺓ )
ﻫﻲ ﻣﻀﻤﺎﺭﺍً ﻟﻨﺸﺆ
ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﺯﺍﻥ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ..
ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻮ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻘﻴﻞ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻱ
( ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ
ﻳﺨﺘﺮﻋﻮﻥ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﺟﺪﻳﺪﺍً ، ﺍﺫ ﺍﻋﺘﺎﺩﻭﺍ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﺃﻥ ﻳﺘﺒﺎﺭﻭﺍ
ﻓﻲ ﺍﻳﺠﺎﺩ ﺍﻹﻳﻘﺎﻋﺎﺕ
ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻟﻄﻮﺍﻟﻊ ﺍﺷﻌﺎﺭﻫﻢ ﻓﻬﻢ ﻳﻮﺟﺪﻭﻥ ﺍﻟﻨﻐﻤﺔ ﺍﻭﻻً ﺛﻢ
ﻳﻨﻀﻤﻮﻥ ﺍﻟﻄﺎﻟﻊ ﻋﻠﻰ
ﻣﻘﺘﻀﻰ ﺇﻳﻘﺎﻋﻬﺎ )
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺑﻪ ( ﺍﻭﺯﺍﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺎﻣﻲ
ﺑﻠﻬﺠﺔ ﺍﻫﻞ ﻧﺠﺪ )
ﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﻳﺆﻛﺪ ﺍﻟﻰ ﺣﺪ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﺍﻥ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻫﻮ ﺍﻷﺳﺎﺱ ﻓﻲ
ﻧﺸﺄﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ
ﻭﺍﻥ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﺎﺱ ﻗﺎﻟﺐ ﻟﻠﺤﻦ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻲ
( ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ
ﺍﻟﻌﺎﻣﻲ ﺻﻨﻮ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻔﺼﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ ﻣﻦ
ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻷﻣﻴﺔ ﻭﻭﺯﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ
ﺑﻼ ﻛﺘﺎﺏ ) ﻭﻫﻮ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﺪﻭﻥ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻌﺮﻭﺽ ، ﺍﺫ ﺍﻥ
ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺟﺎﺀ
ﺗﺎﻟﻴﺎً ﻟﻠﺸﻌﺮ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ ﻭﺻﺪﺭ ﺍﻷﺳﻼﻡ ﻭﻟﻴﺲ ﺳﺎﺑﻘﺎً ﻟﻪ .
ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﺍﻳﻀﺎً ﻧﺸﺄﺕ ﺍﻭ
ﺍﻭﺟﺪﺕ ﺍﻭﺯﺍﻧﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ
ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ، ﻭﻟﻌﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺍﻹﺳﺘﺸﻬﺎﺩ ﺑﻮﺯﻥ ﺍﻭ ﺑﺤﺮ
ﺍﻟﻬﺠﻴﻨﻲ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺎﻝ ﺑﺈﻥ
ﺗﺴﻤﻴﺘﻪ ﻣﺸﺘﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺠﻦ ( ﺍﻹﺑﻞ ) ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻐﻨﻰ
ﺑﻪ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺣﺴﺐ ﺇﻳﻘﺎﻉ
ﺃﻗﺪﺍﻡ ﻧﺎﻗﺘﻪ ﺍﻭ ﺟﻤﻠﻪ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻛﺪ ﺍﻥ ﺍﻭﻝ ﻣﻦ ﻣﺎﺭﺱ
( ﺍﻟﻬﻴﺠﻨﺔ ) ﻭﺟﺪ ﻣﻦ
ﻳﺴﺘﺤﺴﻦ ﻏﻨﺎﺋﻪ ﻭﻳﻘﻠﺪﻩ ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﺗﻜﺎﺛﺮ ﺍﻟﻤﻘﻠﺪﻭﻥ ﻭ ﻭﺟﺪ
ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻭ ( ﺍﻟﻄﺮﻕ )
ﺍﻳﻀﺎً ﻻ ﺍﻧﺴﻰ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻷﻟﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻌﺒﻮﻧﻴﺔ ـ ﻧﺴﺒﺔ
ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻔﺬ ﻣﺤﻤﺪ
ﺑﻦ ﻟﻌﺒﻮﻥ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﻋﻨﻪ ﻋﺸﻘﻪ ﻟﻠﻐﻨﺎﺀ ـ ﺍﺫ ﻣﻦ
ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻟﺤﻦ ﻳﻌﺘﺒﺮﻩ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ
ﺑﺤﺮ ﺍﻟﺼﺨﺮﻱ ﻭﻫﻮ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﺍﻟﻰ ﺭﺃﻱ ﺧﺎﻃﺊ ﻓﻲ
ﺗﺼﻮﺭﻱ ﻳﺘﻢ ﺗﻨﺎﻗﻠﻪ
ﺍﺳﺘﻨﺎﺩﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﺧﻄﺄ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺮ .. ﺍﺫ ﺍﻧﻪ ﻓﻲ ﺭﺃﻳﻲ
ﺑﺤﺮ ﻟﻌﺒﻮﻧﻲ ﻣﺴﺘﻘﻞ
ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻋﻦ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﺼﺨﺮﻱ ، ﻭﻳﺠﺐ ﻧﺴﺒﺘﻪ ﺍﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﺮﻋﻪ
ﺍﻭ ﺍﺑﺘﻜﺮﻩ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ
ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻛﻤﺎ ﺍﺳﻠﻔﺖ ..
( 4 ) ﻣﺎﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺯﻥ
ﻭﺍﻟﻠﺤﻦ ؟
ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ( ﻛﻴﻒ ﺗﻨﻈﻢ ﻗﺼﻴﺪﺓ ) ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺆﻟﻔﻪ ـ
ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﺍﻟﺘﻘﻴﻪ ﻣﻨﺬ
ﺳﻨﻴﻦ ـ ﻓﻼﺡ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭ ﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﻭﺿﻊ ﻋﻨﻮﺍﻧﺎً ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ
ﺳﺆﺍﻝ ﻭﻫﻮ " ﻫﻞ ﺍﻟﺸﻌﺮ
ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﺑﺤﻮﺭ ﺍﻡ ﺍﻟﺤﺎﻥ " ( ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﺤﻮﺭ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ
ﻗﺎﻝ ﻟﺤﻦ ﺍﻭ (ﺷﻴﻠﻪ )
ﻭﻛﻼ ﺍﻟﻘﻮﻟﻴﻦ ﺟﺎﺋﺰ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺍﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
ﺍﻛﺜﺮ ﻗﻮﺓ ﻹﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ
ﺑﺤﻮﺭﺍً ﻹﺧﺘﺺ ﺑﻤﺎ ﺗﺨﺘﺺ ﺑﻪ ﺑﺤﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﻦ
ﻋﻠﻞ ﻭﺯﺣﺎﻓﺎﺕ )
ﻭﻣﻊ ﺗﻘﺪﻳﺮﻱ ﻹﺟﺘﻬﺎﺩﻩ ﻓﺈﻧﻲ ﺍﺭﻯ ﺍﻥ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻩ ﻟﻴﺲ ﺩﻗﻴﻘﺎً
ﻷﻧﻪ ﻳﺴﺘﻨﺪ ﻋﻠﻰ
ﺳﺒﺐ ﻟﻴﺲ ﺩﻗﻴﻘﺎً ﺍﻳﻀﺎً ﻓﻲ ﺭﺃﻳﻲ .. ﺫﻟﻚ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﻠﻞ
ﻭﺍﻟﺰﺣﺎﻓﺎﺕ ﻓﻲ ﺑﺤﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻔﺼﻴﺢ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﺘﻌﺮﻑ ﻗﺒﻞ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻌﺮﻭﺽ
ﺍﻟﺨﻠﻴﻠﻴﺔ ، ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﺮﻭﺽ
ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﺘﻌﺮﻑ ﻗﺒﻞ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺒﺤﻮﺭ ..
ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﻨﺪ ﺍﻟﻴﻪ ﻳﺘﻨﺎﻓﻰ ،
ﻭﺑﺘﻨﺎﻓﻴﻪ ﻳﻀﻌﻒ ﺇﻋﺘﻘﺎﺩﻩ ﺫﺍﻙ
ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻓﺈﻧﻲ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ
ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ( ﺍﻟﻨﺒﻄﻲ ) ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻥ ..
ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﺘﻌﺎﺭﺽ ﻣﻊ ﻗﻮﻟﻲ ﺍﻥ ﻣﻨﺸﺄ ﺑﺤﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮ
ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ، ﻷﻧﻪ
ﻋﻨﺪ ﺍﺧﺘﺮﺍﻉ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﺤﻮﺭ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﺍﻣﻜﻦ ﺍﻥ
ﻳﻐﻨﻰ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ
ﻣﻦ ﺍﻷﻟﺤﺎﻥ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﺍﻭ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ـ ﻭﻛﻤﺎ ﺍﺗﻔﻖ
ﺑﺬﻟﻚ ﻣﻊ ﺍﺑﻲ
ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻘﻴﻞ ـ ﻳﺴﻤﺢ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻟﺤﻦ ، ﻷﻥ
ﺍﻟﻮﺯﻥ ﺍﻋﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺤﻦ ..
ﻭﺩﺍﺋﻤﺎً ﻓﺈﻥ ( ﺍﻷﻟﺤﺎﻥ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﺯﺍﻥ ، ﺍﺫ ﻳﺘﻮﻟﺪ ﻋﻦ
ﺍﻟﻮﺯﻥ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻟﺤﻦ )
ﻛﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺑﻦ ﻋﻘﻴﻞ ﺍﻵﻧﻒ ﺍﻟﺬﻛﺮ ..
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﺟﺊ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺮﺓ ﺑﺤﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﺳﺄﻋﺘﻤﺪ
ﻋﻠﻰ ﺍﻣﺜﻠﺔ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ
ﺍﻷﻏﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ ﻟﻤﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﻩ ﻭﻃﻼﻝ ﻣﺪﺍﺡ ، ﻭﺳﻴﺠﺪ
ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺍﻥ ﻛﻼ ﻣﻦ
ﺍﻹﺛﻨﻴﻦ ﻗﺪ ﻏﻨﻮﺍ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﺤﺎﻥ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﺒﺤﺮ
ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻫﻮ ( ﺍﻟﻤﺴﺤﻮﺏ )
ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ، ﻭﻗﺲ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﺒﺤﻮﺭ ﺍﻭ
ﺍﻷﻭﺯﺍﻥ ..
ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻓﺈﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ / ﺍﻟﻨﺒﻄﻲ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺎﻻ
ﻳﺤﺼﻰ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﺤﺎﻥ ﻟﻜﻦ
ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻸﻭﺯﺍﻥ ﻳﻈﻞ ﻣﺤﺪﻭﺩﺍً ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ
ﺍﻥ ﻛﻞ ﻭﺯﻥ ﻣﻌﺮﻭﻑ
ﺗﺘﻔﺮﻉ ﻣﻨﻪ ﻋﺪﺓ ﺍﻭﺯﺍﻥ ﺍﺧﺮﻯ ﻣﻘﺎﺭﺑﺔ ﻓﺈﻥ ﺣﺘﻰ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﻔﺮﻭﻉ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ
ﺍﻷﻟﺤﺎﻥ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺣﺴﺐ ﻣﻮﻫﺒﺔ ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﻠﺤﻦ ..
ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﺑﻮ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻘﻴﻞ ـ ﻭﺍﻟﺬﻱ
ﺍﻋﺘﺒﺮﻩ ﻣﺮﺟﻌﺎً ﻣﻬﻤﺎً ـ
ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﺠﺪﻩ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ ( ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺍﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ
ﺍﻟﻌﺎﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻭﺯﺍﻥ
ﻣﺤﺼﻮﺭﻩ ﻭﺍﻟﺤﺎﻥ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ، ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻣﺤﺼﻮﺭﺓ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻤﺎ
ﻋﺮﻑ ﻭﺍﺷﺘﻬﺮ ،
ﺍﻣﺎ ﺗﻮﻟﻴﺪ ﺍﻷﻟﺤﺎﻥ ﻣﺴﺘﻘﺒﻼً ﻓﻨﺘﺎﺝ ﻣﻮﺍﻫﺐ ، ﻭﺍﻟﻬﺠﻴﻨﻲ
ﻭﺍﻟﺴﺎﻣﺮﻱ ﻭﺍﻟﻌﺮﺿﺔ
ﻟﻴﺲ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻦ ﻟﺤﻨﺎً ، ﺑﻞ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﻟﺤﺎﻥ ﻋﺪﻳﺪﺓ )
( 5 ) ﻋﺪﺩ ﺑﺤﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺨﻄﺊ ﺍﺩﻳﺐ ﻛﺒﻴﺮ ﻟﻪ ﺍﻧﺠﺎﺯﺍﺗﻪ ﺍﻟﻀﺨﻤﺔ ﻓﺈﻥ
ﺧﻄﺄﻩ ﻳﺄﺕ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ
ﻛﺎﺭﺛﺔ .. ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﻊ ﺍﺩﻳﺒﻨﺎ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ
ﺑﻦ ﺧﻤﻴﺲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ
( ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﻓﻲ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺏ ) ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻪ
( ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﺐ ﺣﺼﺮ
ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻨﺒﻄﻲ ﻓﻲ ﺍﻭﺯﺍﻥ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻮﺿﻊ ﻟﻬﺎ
ﺗﻔﺎﻋﻴﻞ ) ﺛﻢ ﺍﺿﺎﻑ
( ﺣﺎﻭﻟﺖ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﺘﺒﻊ ﻭﺍﻹﺳﺘﻘﺮﺍﺀ ﺣﺼﺮ ﺍﻭﺯﺍﻥ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻠﻢ ﺍﺻﻞ
ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻰ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺛﻢ ﻋﻤﺪﺕ ﺍﻟﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺷﻌﺮ ﻷﺣﺪ ﺷﻌﺮﺍﺀ
ﺍﻟﻨﺒﻂ ﻭﻫﻮ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ
ﺑﻦ ﺟﻌﻴﺜﻦ ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﺜﺮﻳﻦ ﻭﻣﻤﻦ ﻳﺘﻼﻋﺒﻮﻥ ﺑﺄﻭﺯﺍﻥ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻮﺻﻠﺖ
ﺍﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﺭﺏ ﻣﻦ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﻭﺯﻧﺎً )
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺍﻟﻨﺎﺗﺞ ﻋﻦ ﻣﺼﺪﺭ ﺛﻘﺔ ﺗﺒﻌﻪ ﺍﺳﺘﺸﻬﺎﺩﺍً ﻓﻼﺡ
ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭ ﻓﻲ
ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻵﻧﻒ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺩﻭﻥ ﺍﻱ ﺗﻤﻌﻦ ﺍﻭ ﺗﻘﺼﻲ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ
ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻭﺭﺩﻫﺎ
ﺑﻦ ﺧﻤﻴﺲ ﻹﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﺑﻦ ﺟﻌﻴﺜﻦ .. ﺫﻟﻚ ﺍﻧﻪ ﻭﺑﺘﺄﻣﻞ
ﺑﺴﻴﻂ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﻧﺠﺪ ﺍﻥ
ﻋﺪﺩ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺑﺤﺮ ﻭﺍﺣﺪ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﻣﺎ ﺗﻮﺻﻞ ﻟﻪ ﺑﻦ
ﺧﻤﻴﺲ ﻟﻴﺲ ﺩﻗﻴﻘﺎً ﺍﻃﻼﻗﺎ
ﻭﻗﺪ ﺍﺷﺎﺭ ﺍﺑﻮ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻘﻴﻞ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻱ ﺍﻟﻰ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﺬﻱ
ﺫﻛﺮﺕ ، ﻭﺍﺗﻔﻖ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﻝ ( ﺟﻤﻴﻊ ﻗﺼﺎﺋﺪ ﺍﺑﻦ
ﺟﻌﻴﺜﻦ ﻓﻲ ﺩﻳﻮﺍﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻌﺔ
ﺍﺑﺤﺮ ﻻ ﻏﻴﺮ ، ﻭﻳﺘﻐﻴﺮ ﻭﺯﻥ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺑﻤﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺃﻋﺎﺭﻳﻀﻪ
ﻭﺿﺮﻭﺑﻪ ﻣﻦ ﺗﻐﻴﺮ
ﻭﻣﺎﻳﻠﺰﻡ ﻣﻦ ﺣﺸﻮﻩ ﻣﻦ ﻋﻠﻞ ، ﻭﺍﺫﺍ ﺍﺭﺩﻧﺎ ﺍﻟﺘﺤﺮﺝ ﻓﻲ
ﺍﻷﺣﺼﺎﺀ ﻗﻠﻨﺎ: ﺍﻥ ﺷﻌﺮ
ﺍﺑﻦ ﺟﻌﻴﺜﻦ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﻌﺔ ﺃﻭﺯﺍﻥ ﻓﻨﻀﻴﻒ ﺿﺮﺑﺎً ﻣﻦ
ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ( ﻓﺎﻉ )
ﻭﻋﺮﻭﺿﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺳﻴﻂ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ( ﻓﻌﻼﻥ ) ﻷﻥ ﻫﺬﻳﻦ
ﺍﻟﻨﻤﻄﻴﻦ ﻣﻮﻟﺪﺍﻥ )
ﻏﻴﺮ ﺍﻧﻲ ﺑﺪﻭﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻗﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﺑﻮ
ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﺳﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪ
ﻋﻠﻰ ﺍﻥ ﻛﻞ ﺷﻌﺮ ﺇﺑﻦ ﺟﻌﻴﺜﻦ ﻫﻮ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻌﺔ
ﺍﺑﺤﺮ ﻓﻘﻂ ..
ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﻣﻊ ﺗﻘﺪﻳﺮﻱ ﻭﺍﺟﻼﻟﻲ ﻟﻺﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ
ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺧﻤﻴﺲ ﻓﺈﻧﻲ ﺍﺭﻯ
ﺍﻧﻪ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺣﻮﻝ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﺣﺼﺮ ﺑﺤﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ
ﻟﻴﺲ ﺻﺤﻴﺤﺎً ﺍﺫ ﺍﻧﻪ
ﺍﺳﺘﻨﺪ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺣﻜﻢ ﻏﻴﺮ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﺫ ( ﺍﻭﺭﺩ ﻹﺑﻦ ﺟﻌﻴﺜﻦ
ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮ ﺑﻴﺘﺎً ﻳﻈﻨﻬﺎ
ﺗﺆﻟﻒ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮ ﻭﺯﻧﺎً ، ﻭﺍﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺑﻀﻌﺔ ﺃﺑﺤﺮ ﺑﺄﻭﺯﺍﻥ
ﻗﻠﻴﻠﺔ ﻭﺍﻟﺤﺎﻥ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ )
ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﺑﻦ ﻋﻘﻴﻞ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ ﻣﻨﺎﻗﺸﺘﻪ ﻟﻸﻣﺮ ﻓﻲ
ﻛﺘﺎﺑﻪ ..
ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻓﺈﻧﻨﻲ ﺍﺳﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ ﺍﺫﻛﺮ ـ ﻭﻛﺮﺃﻱ ﻭﺍﺳﺘﻨﺘﺎﺝ
ﺧﺎﺹ ـ ﺍﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻣﻜﺎﻧﻴﺔ
ﻟﺤﺼﺮ ﺍﻭﺯﺍﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺘﺘﺒﻊ ﻣﺎ ﺍﻧﺘﺞ ﻣﻦ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻋﻦ ﺩﺭﺍﻳﺔ
ﻣﺴﺒﻘﺔ ﺑﺄﻭﺯﺍﻧﻪ ﻭﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺗﻔﺮﻋﺎﺗﻬﺎ
ﻭﺍﻟﺤﺎﻧﻬﺎ ..
ﻭﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ ﻓﺈﻧﻪ ﺑﺎﻹﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺪﺩ ﻳﺘﺮﻭﺍﺡ
ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﺍﻟﻰ
ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ ﻣﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻭﻣﺸﻬﻮﺭ ﻣﻦ ﺑﺤﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ
( ﺍﻟﻨﺒﻄﻲ ) ﻋﻠﻤﺎً ﺍﻥ
ﻛﻞ ﺑﺤﺮ ﻟﻪ ﺗﻔﺮﻋﺎﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﺪﺩﻫﺎ ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺑﺤﺮ
ﻭﺁﺧﺮ .. ﻭﺳﻮﻑ ﺁﺗﻲ ﻋﻠﻰ
ﺫﻟﻚ ﺍﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺑﺤﺮ ﻣﻤﺎ ﺳﺄﻭﺭﺩﻩ
ﻣﻨﻬﺎ .
( 6 ) ﻛﻴﻒ ﻳﺘﺤﺪﺩ ﺍﻟﻮﺯﻥ /
ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻭﻳﺴﺘﻘﻴﻢ ؟
ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻓﻲ ﺗﺼﻮﺭﻱ ـ ﻟﻤﻦ ﻻ ﻳﻤﻠﻚ ﺗﻤﻜﻨﺎً ﻣﺴﺒﻘﺎً ﻣﻦ
ﺍﻟﻮﺯﻥ ـ ﺍﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻗﺼﻴﺪﺓ
ﺷﻌﺒﻴﺔ ﻋﻤﻮﺩﻳﺔ ، ﺑﺈﺗﻘﺎﻥ ﻭ ﺑﺪﻭﻥ ﺍﻱ ﺧﻠﻞ ﻣﺎﻟﻢ ﻳﻜﻦ
ﻳﻌﺮﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺀ ﻣﺎﻫﻮ ﺍﻟﺒﺤﺮ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﻌﺮﻑ ﻟﺤﻨﺎً
ﻣﺘﺪﺍﻭﻻً ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺍﻥ ﻳﺰﻥ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ
ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ، ﻭﺍﺫ ﻋﺮﻓﻨﺎ ﺍﻥ ﺍﻛﺜﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﻳﺘﻌﺎﻣﻠﻮﻥ ﻣﻊ
ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﻫﻢ ﻣﻤﻦ ﻟﻴﺲ
ﻟﺪﻳﻪ ﺍﻱ ﺩﺭﺍﻳﺔ ﺍﻭ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑﺎﻟﻌﺮﻭﺽ ﻭﺗﻘﻄﻴﻌﺎﺕ ﺍﻟﺒﻴﺖ
ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﺤﻦ ﻳﻈﻞ ﻣﻦ
ﺿﺮﻭﺭﻳﺎﺕ ﻭﺯﻥ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ
( ﻭﻣﺎﻳﺤﺪﺩ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﺍﻟﺘﺮﻧﻢ ﺑﻪ ) ـ ﺣﺴﺐ ﺑﻦ ﻋﻘﻴﻞ ـ ﻭﻳﻌﻨﻲ
ﻏﻨﺎﺋﻪ ﺑﻠﺤﻦ ﻳﻨﻄﺒﻖ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻳﻨﺎﺳﺒﻪ ، ﻭﻫﻨﺎ ﺍﺫﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻟﺤﺴﺎﻥ
ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻟﻪ ﻗﺒﻞ ﻇﻬﻮﺭ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻌﺮﻭﺽ ، ﻭﻫﻮ :
ﺗﻐﻦَّ ﺑﺎﻟﺸﻌﺮ ﺇﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﻗﺎﺋﻠﻪ
___________ﺍﻥ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻣﻀﻤﺎﺭُ
ﻭ ( ﻣﻀﻤﺎﺭ ) ﻫﻨﺎ ﺗﻌﻨﻲ ﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﻣﺎ ﺗﻌﻨﻴﻪ ( ﻣﻴﺰﺍﻥ ) ..
ﻭﺍﻟﺘﻐﻨﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻴﺮ ﺍﻟﻴﻪ
ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻟﻴﺲ ﺍﻱ ﻏﻨﺎﺀ ﺑﺎﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ، ﻟﻜﻨﻪ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳُﻌﺮﻑ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﺿﺒﻂ
ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ ﺇﺛﻨﺎﺀ
ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ .. ﺍﻱ ﺍﻟﺘﻐﻨﻲ
ﺑﻠﺤﻦ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺍﻧﻪ ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺒﺤﺮ ..
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺍﻥ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺘﻤﻜﻨﻴﻦ
ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﺍﻱ ﻛﺴﺮ
ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺳﻤﺎﻋﻴﺎً ﺍﻭ ﺇﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻘﺎﺀ ﻛﺎﺗﺒﻬﺎ ﻟﻬﺎ ، ﻭﻫﻮ
ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﻣﺴﺘﻨﺪ ﻋﻠﻰ
ﺧﺒﺮﺓ ﻟﺤﻨﻴﺔ ، ﺍﺫ ﺍﻧﻬﻢ ﻣﺎ ﺍﻥ ﻳﺴﻤﻌﻮﻥ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻻ
ﻭﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺑﺤﺮﻫﺎ ﻭﺑﺘﺎﻟﻲ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ
ﺍﻟﻠﺤﻦ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻌﻬﺎ ..
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻮ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻘﻴﻞ ﺣﻮﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ( ﺍﻟﻮﺯﻥ
ﺿﺎﺑﻄﺎً ﺑﺤﺎﺳﺔ ﺍﻟﺴﻤﻊ
ﻷﻧﻪ ﺍﺻﺪﺍﺀ ﻟﺤﻦ ﺍﻭ ﺗﺮﻧﻢ ﺣﻘﻖ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﻓﻲ ﻭﺣﺪﺍﺕ ﻗﻴﺎﺳﻴﺔ
، ﻓﺈﻟﺘﺼﻘﺖ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﻹﺻﺪﺍﺀ ﺗﻜﺮﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﺄﺛﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮ
ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺣﺎﺳﺔ ﺍﻟﺴﻤﻊ
ﺗﺪﺭﻙ ﺧﻠﻠﻬﺎ ﻟﻮ ﺍﺧﺘﻠﺖ ) ﻭﺑﻌﺒﺎﺭﺓ ﺍﻭﺿﺢ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻌﻨﻲ ﻣﺎ
ﺍﺷﺮﺕ ﺍﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺧﺒﺮﺓ
ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻠﺤﻦ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻌﻪ ، ﻋﻠﻤﺎً
ﺑﺈﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ
ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺟﻮﻥ ﻟﺘﻤﺜﻞ ﺍﻟﻠﺤﻦ ﺍﻭ ﺗﺬﻛﺮﻩ ﺍﺫ ﺗﻜﻮﻥ ﺧﺒﺮﺗﻪ
ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻗﺪ ﺗﺮﺳﺨﺖ
ﻭﻋﻨﺪﻫﺎ ﻓﺈﻥ ﺳﻤﺎﻋﻪ ﻟﻠﻘﺼﻴﺪﺓ ﻛﺎﻓﻲ ﻹﺩﺭﺍﻙ ﺍﻳﻘﺎﻋﻬﺎ
ﻭﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﺍﻱ ﺧﻠﻞ ﻓﻴﻪ

اتمنى لكم الفائده
تحياتي للجميع
الشاعرهلال معصار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون