ﺣُﻜْﻢُ ﺍلغَرامِ ﻋَﻠﻰ ﺍﻟﻘُﻠﻮﺏِ نَقيعُ
وَالدّارُ ﻣِﻦْ قَرِّ الصُّدودِ صَقيعُ
حَرُّ ﺍﻟﻠَّﻬﻴﺐِ ﻋَﻠﻰ مُتونِ خُدودِهِ
فَيّاضَةٌ حينَ ﺍﻟﻮَﺩﺍﻉِ ﺩُﻣﻮﻉُ
ﺷَﻤْﻞٌ تَفَرَّقَ ﻋِﻨْﺪَ ﺑﺎﻛِﺮَﺓِ الضُّحى
قَدَّ الحَشا فَغَدَتْ تَئِنُّ ﺿُﻠﻮﻉُ
وَالقَلْبُ مِنْ ألَمِ البِعادِ أصابَهُ
عِنْدَ الوَداعِ مَواجِعٌ وَصُدوعُ
كَمْ مُقْلَةً ذابَتْ بِقَدٍّ مائِسٍ
فَكَما تُذابُ عَلى اللَّهيبِ شُموعُ
نارُ التَّنائي أجَّجَتْ لِمَواجِعي
وَصُروفُ دَهْري في الحُلوقِ ضَريعُ
ريمٌ تَفَرَّدَ بالمَلاحَةِ فَانْثَنى
عِنْدَ الصَّباحِ وَخَدُّهُ مَسْفوعُ
سُحْقاً لِذي الدُّنْيا إذا ما فَرَّقَتْ
بَيْنَ الأحِبَّةِ صَبُّها مَوْجوعُ
حَزِنَتْ لِحالَتِهِ السَّماءُ فَأدْمَعَتْ
وَالسَّفْحُ يَرْجِفُ وَالجِبالُ تَميعُ
وَالهَجْرُ أبْرَحَ روحَهُ بِسِياطِهِ
يُشْقي الخَلِيَّ ﻳُﻔَﺮَّﻕُ ﺍﻟﻤَﺠَﻤوعُ
يارَبُّ لُطْفَكَ في الحَبيبِ وَرَجْوَتي
أنْ لا يُصابَ بِقَلْبِهِ تَصْديعُ
آهٍ عَلى فَقْدِ الأحِبَّةِ وَالجَوى
تَبَّ ﺍلنَّوى ﻭَكَذلِكَ ﺍﻟﺘَّﻮْﺩﻳﻊُ
وَالدّارُ ﻣِﻦْ قَرِّ الصُّدودِ صَقيعُ
حَرُّ ﺍﻟﻠَّﻬﻴﺐِ ﻋَﻠﻰ مُتونِ خُدودِهِ
فَيّاضَةٌ حينَ ﺍﻟﻮَﺩﺍﻉِ ﺩُﻣﻮﻉُ
ﺷَﻤْﻞٌ تَفَرَّقَ ﻋِﻨْﺪَ ﺑﺎﻛِﺮَﺓِ الضُّحى
قَدَّ الحَشا فَغَدَتْ تَئِنُّ ﺿُﻠﻮﻉُ
وَالقَلْبُ مِنْ ألَمِ البِعادِ أصابَهُ
عِنْدَ الوَداعِ مَواجِعٌ وَصُدوعُ
كَمْ مُقْلَةً ذابَتْ بِقَدٍّ مائِسٍ
فَكَما تُذابُ عَلى اللَّهيبِ شُموعُ
نارُ التَّنائي أجَّجَتْ لِمَواجِعي
وَصُروفُ دَهْري في الحُلوقِ ضَريعُ
ريمٌ تَفَرَّدَ بالمَلاحَةِ فَانْثَنى
عِنْدَ الصَّباحِ وَخَدُّهُ مَسْفوعُ
سُحْقاً لِذي الدُّنْيا إذا ما فَرَّقَتْ
بَيْنَ الأحِبَّةِ صَبُّها مَوْجوعُ
حَزِنَتْ لِحالَتِهِ السَّماءُ فَأدْمَعَتْ
وَالسَّفْحُ يَرْجِفُ وَالجِبالُ تَميعُ
وَالهَجْرُ أبْرَحَ روحَهُ بِسِياطِهِ
يُشْقي الخَلِيَّ ﻳُﻔَﺮَّﻕُ ﺍﻟﻤَﺠَﻤوعُ
يارَبُّ لُطْفَكَ في الحَبيبِ وَرَجْوَتي
أنْ لا يُصابَ بِقَلْبِهِ تَصْديعُ
آهٍ عَلى فَقْدِ الأحِبَّةِ وَالجَوى
تَبَّ ﺍلنَّوى ﻭَكَذلِكَ ﺍﻟﺘَّﻮْﺩﻳﻊُ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق