الخميس، 18 أغسطس 2016

مواكبة المرأة لموكب التقدم والباحث الستاذ /شاكر صبرى


مواكبة المراة لموكب التقدم
  • وعرفت مكانة المرأة المصرية خارج مصر منذ بدء المفاوضات مع إنجلترا أو مثلث السيدات اللاتي رفضن المفاوضات وجودا في الاجتماعات وكان لأم المصريين صفية زغلول نصيب كبير وتحدثت الصحافة الأجنبية عامة والإنجليزية خاصة عن زينب الوكيل زوجة مصطفى النحاس ونالت زوجات محمود العقاد ومكرم عبيد وكريمتي حمدي سيف النصر بإعجاب المجتمع الأوروبي وأعطيه صورة للمرأة المتطورة حتى لقد أعجب الساسة الإنجليز بما بدا على المصريات من ثقافة .. (ص40 ، د/ لطيفة سالم)
  • ويمكن القول بأن المشاركة الاجتماعية التي أقدمت عليها المرأة وطرقت مجالاتها وعمت فيها بجد وإخلاص واضحة أمامها حتمية تحقيق أهدافها مثلت دوراًً هاما في عملية التطور التي صاحبها التغيير في كيان ووضع المرأة في المجتمع.
  • (د/لطيفة سالم ـ مركز وثائق وتاريخ مصر المعاصر ـ الهيئة العامة للكتاب صـ15) 
  • ومع ثورة 1919 م وخروج المرأة للمشاركة الوطنية تفجرت مسألة عمل المرأة وارتبطت بالتعليم حيث سار الطرفان جنباًً إلى جنب يكافحان من أجل إثبات وجودهما وتردد السؤال ماذا تفعله المرأة المتعلمة واستنتج ذلك ظهور الدعوة إلى العمل فصدر أول كتاب عن المرأة المتعلمة وصدر أول كتاب عن المرأة والعمل لنبوية موسى صاحبة الدعوة لتحرير المرأة .. وتولت أجهزة الإعلام عرض القضية من مؤيد وهو الاتجاه الغالب ومعارض . (ص106)
  • وهكذا يبين أن التغير الذي طرأ على مركز المرأة أصبح واضحاًً وأنها نجحت في تحقيق ما سعت إليه وكان هناك بعض التغيرات فهذا حال أي تغير إذ لابد من أن تصحبه شوائب يمكن لها أن تزول مع زيادة قدر الثقافة أما المرأة الريفية فلم تخضع لتغيير جوهري في حياتها فهي تتمتع بحريتها في سفورها وخروجها واختلاطها وعملها في الزراعة وانطلاقها كل ذلك أعطاها شخصية متميزة بعدت فيها عن التعقيدات التي قابلت المرأة في المدينة (ص195 ، 96 ـ د/ لطيفة سالم )
  • ولم يقتصر طريق الكفاح الذي سلكته المرأة على ما بذلته من مجهودات لتغيير مركزها في المجتمع على أرض مصر فقط ولكنها كانت من الذكاء بحيث نقلت خطوات تقدمها إلى الخارج لتعطي الشكل الصادق والواضح عن الكيان الجديد للمرأة المصرية ولتقضي على الصورة القائمة لها والمثبتة في الأذهان الأوروبية هذا من ناحية ورغبة منها في الحصول على المزيد من المكاسب الخارجية لتعطيها الثقة .. (ص192) 
  • في المؤتمرات النسائية التقت نساء مصر بنساء العالم ونساء البلدان المستعمرة وشهدت تلك نداءات عدة من نساء العالم لنضال شعبنا كما لعبت محلية المصرية دوراًً بارزاًً في توضيح كفاح المرأة العصرية خاصة والشعب المصري عامة وكانت روابط المرأة المصرية قوية بنساء الهند .. (د/أحمد طه أحمد ـ المرأة وكفاحها)
  • بالذات لنضال الشعبين خلال هذه الفترة ولهذا فإن غاندي قابل السيدة سيزا.. مندوبة الاتحاد النسائي ووجه رسالة إلى نساء مصر أثناء مروره ببور سعيد التي منعت السلطات الإنجليزية نزوله بها يقول في رسالته المؤرخة بـ (17 ديسمبر 1931م) إنه أمل أن تلعب الأخوات المصريات نفس الدور الذي تلعبه أختهم الهندية في معركة التحرر كل في بلده لأني أرفض أن المقاومة السلبية هي المهمة الخاصة بالمرأة .. 
  • ولما هب الشعب المصري لدحر المعتدين عن أمراض آبائنا وأجدادنا وليحمي بورسعيد سنة 1956 م أعيد تكوين اللجنة النسائية للمقاومة الشعبية بعد أن توقف نشاطها منذ الانقلاب الرجعي الذي تلي حريق القاهرة في سنة 26يناير سنة 1952م وشهدت بلادنا المرأة تحمل السلاح جنباًً إلى جنب بجوار الرجل فضلا عن العدد الهائل من المتطوعات لأعمال التمريض والخدمة ولم يكن هذا في المدينة فحسب بل تعدى إلى أعمال الريف وخاصة ما قرب منها للقتال .. 
  • وسجل دستور 1956م حقوق المرأة السياسية لأول مرة في تاريخ ميلادنا كما يتضمن هذا الدستور بعض المكاسب الاجتماعية الأخرى .. (ص97) 
  • وواصلت السيدة سيزا نشاطها في مؤتمر بيروت النسائي في أبريل 1946م ويكفي أن أذكر أن مجلة وزارة الخارجية قد نشرت خطبتها في ذلك اليوم وإلى هذه الجهود يضاف الدور الذي تلعبه المرأة الجزائرية في معركة التحرير والدور التضامني الرائع الذي قامت به النساء العربية معهن والذي كان مؤتمر مارس 1958م بالقاهرة مظاهرة وفي نفس العام أصدرت السيدة سيزا نبراوي كتاب المرأة وفي معركة الجزائر والاتحاد النسائي الديمقراطي لنصرة شعب الجزائر .. (ص103) 
  • ولأول مرة في تاريخنا ينعقد بين 23 ـ 27 نوفمبر 1993م تحت رئاسة الدكتورة حكمت أبو زيد مؤتمر لمناقشة مشاكل المرأة العاملة لقد كان هذا المؤتمر ظاهرة جديدة على مجتمعنا رغم الملاحظات الهامة السلبية الخاصة بطريقة الإعداد له أو تكوينه أو نشاطه وتوصياته أو مستوى متابعة توصياته .. 
  • (ص109 ، دار الجماهير / المرأة كفاحها . وعملها ـ أحمد طه أحمد)
  • ولقد كان للحركات التحريرية للمرأة والمناداة بتعليم البنات وتحرير المرأة دور كبير فبرزت نساء لامعات منهن السيدة عائشة راتب أصبحت وزيرة الشئون الاجتماعية 19720 م ونذكر الدكتورة عائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ والدكتورة لطيفة الزيات ونذكر في المجال الصحفي أمينة السعيد وانجي أفلاطون و في التعليم كريمة السعيد وفي المسرح سميحة أيوب وفي الموسيقي رتيبة الحنفي وفي مجال الفن فاتن حمامة وفي مجال الغناء أم كلثوم كوكب الشرق والتي لعبت دورا كبيرا في الفن والسياسة 
  • ولعل اكتشاف تمثال رأس نفرتيتي في تل العمارنة في نهاية ذلك العام في ديسمبر سنة 1913م أعاد للذاكرة المصرية القديمة وبعد أسابيع قليلة توفيت الأديبة المصرية الكبيرة زينب فواز عن عمر 54 سنة وينعاها الكثير بعبارات التقدير والاحترام 
  • ومن المجلات النسائية التي أصدرت في فترة النشاط النسائي وهي أول مجلات نسائية تصدر مجلة فتاة الغد وأنا وأنت ومجلة بنت النيل وحواء وفتيات مصر ومجلة فتاة الشرق والتي أنشأتها السيدة لبيبة هاشم وقد توقفت هذه المجلة بعد هجرتها إلي أمريكا سنة 1939 م 
  • ومن المجلات النسائية التي لعبت دورا في المجتمع وخاصة قضية فلسطين مجلة السيدات والتي أنشأتها الآنسة روزا أنطون السورية الأصل بمدينة الإسكندرية وكانت مدرسة ثم ناظرة بمدرسة البنات الأمريكية برمل الإسكندرية 0
  • " إن أفلاطون بمنطق فلسفته المثالي الداعي إلي التحرر من الجسد وشهوته كان أقرب إلي اعتبار المرأة رمزا للشهوة ومن ثم يمكن أن ننظر إلي موقفه من المرأة فيما يري بعض المحللين علي أنه كان أقرب إلي موقف الكاره لها من موقف المحب الذي كان يعنيه حقا تحريرها والدفاع عن حريتها في الحرية والمساواة ص 47 
  • ورغم كراهية أفلاطون للعواطف الأنثوية وما قد يترتب عليها من اشتهاء وانحرافات كان يعي أنه يمكن إذا ما امتلكت المرأة الإرادة والتصميم وإن وجدت التشجيع والتوجيه من إدارة الدولة يمكن أن توجه كل اهتماماتها إلي خدمة مجتمعها بصورة فعالة كل ما حاوله أفلاطون في الجمهورية والقوانين هو البحث عن الصيغة المثلي لتوظيف إمكانيات المرأة لخدمة المجتمع "
  • مكانة المرأة في فلسفة أفلاطون " وص 88
  • كان لحركات التحرير التي هبت في العالم كله وزحفت إلي مصر دور كبير في تغيير الوضع الاجتماعي للمرأة المصرية فقد ترتب عليه تحرير المرأة من سيطرة الرجل وسلطان التقاليد والحرمان السياسي الذي كان مرفوضا تماما وأيضا تشغيلها في شتي المهن التي كانت حكرا علي الرجل فقط وقد حصلت المرأة علي 30 مقعدا في مجلس الشعب وكان هناك انتظار بعد ذلك لتعديل قانون الأحوال الشخصية 0 
  • وزاد أيضا إقبال الفتيات علي التعليم وفهم قيمة التعليم للبنت حتي وصل إلي قمته في أيامنا الحالية تظهر تميز البنات في كل مجالات العلوم ولكن هذا الأمر لم يأت من فراغ فقد كان نتيجة جهد وعرق وصبر ومثابرة من سيدات دافعن عن قضايا المرأة وسعين إلي إخراجها من جب الركود لكي تتحرك مع حركة الزمن من أجل إصلاح المجتمع 0
  • " والنظرة السريعة إلي التطور التاريخي لوضع المرأة في المجتمع الإنساني تكشف عن أنها قد عانت قديما معاناة كبيرة حيث كان ينظر إليها كأنها أدني من الرجل وأنها تابعة له وبذلك كانت تحرم من كثير من الحقوق فكان يحظر عليها أن تتصرف في مالها وان تعبر عن إرادتها حتي في أخص ما يخصها وهو اختيار شريك الحياة " 
  • المراة العصرية بين العلم والإيمان د/عبد الرحمن العيسوي ص 298 
  • إن الفائدة الثانية التي نتوقعها من تحرير المرأة وفتح أبواب العلم وتشجيعها بنفس المكافأة التي تدفع للرجل هي مضاعفة الملكات العقلية المتاحة لخدمة البشر وهذه الإضافة الكبيرة للقدرة الذهنية للجنس البشري ولمقدار القدرات العقلية المتاحة لإدارة الأمور إدارة طيبة سوف تتحقق عن طريق تربية النساء تربية أفضل 
  • ومع التطور الرهيب في حياة المرأة وكيانها نجد أن القانون الفرنسي في المادة 218 ينص علي انه " لا تستطيع المرأة أن تهب ولا أن تبيع ولا أن تقتني سواء أكان ذلك مجانا أو كان عليها دين ما من غير مشاركة زوجها في العقد و بموافقة كتابية " 
  • المرأة والعلم
  • لقد قال ص " طلب العلم فريضة علي كل مسلم ومسلمة "والمرأة داخلة في هذا الأمر 
  • وكان الإمام علي كرم الله وجهه وهو من هو يتلقي الحديث علي مولاة الرسول هي ميمونة بنت سعد رضي الله عنه 
  • إن التاريخ يحفظ لنا أن الكثيرات من النساء تقدمن الصفوف الأولي في كل شيء كأم ياسر وأمينة الرملية وبديعة الأجرودية التي أبت أن تأكل ما تخرجه الأرض الجبلة لان أهلها لا يورثون النساء
  • وحدث صاحب طبقات الأطباء عن نبوغهن في فروع الطب جميعا و في أمراض النساء خاصة 
  • " بقيت المرأة الأعرابية علي صفاء فطرتها وقوة نفسها ونصاعة أدبها وكان علماء الأدب ورواة الشعر يذهبون إلي البادية فيسمعون مأثور الكلام من الرجال والنساء ثم يعودون فيطرقون به الخلفاء ويجادلون به العلماء ويتحدثون في مجالس العلم وفي حلقات الدروس وربما وجد الخلاف بين أئمة النحو فلا يطمئن لهم رأي حتي يأتوا بعرب من البادية فيتحكمون إليه لأنه لا يسيغ الخطأ ولا ينطق به ومنهم بدل المغنية جارية جعفر بن موسي الهادي وعرب وفضل ونشأت في دار شاعر من بني عبد قيس ومحبوبة وهي جارية قد أهديت إلي المتوكل " من كتاب المراة في جاهليتها وإسلامها عبد الله عفيفي ص135
  • وننظر إلي راشكو ماري امريت كور " امرأة هندية تولت رئاسة هيئة الصحة العالمية وكانت لها دور بارز وملحوظ 
  • ويقول الشيخ وهبي علوجي عن تعليم المرأة " توجه بعضهم إلي متابعة الدراسة العالية كي يخرجن قابلات ممرضات للنساء دون الرجال طبيبات للنساء كذلك معلمات ومدرسات يعملن في المدارس التي تنشا لهن ويكون التعليم فيها مؤقتا قدر الإمكان " 
  • ص 125 أبي ذر القلموني ففروا إلي الله
  • ويجب علي المراة المتعلمة المسلمة أن يكون هدفها الأولي والاسمي أن تكون معلمة تعلم الأجيال 0
  • والمرأة أقدر وأصبر من الرجل علي العمل في ميادين التعليم خاصة تعليم الأطفال وهو من اشرف واسمي الميادين 
  • وروي مسلم وأبو داود عن الشفاء بنت عبد الله قالت دخل علي النبي ص وأنا عند حفصة فقال لي ألا تعلمين هذه رقية النملة و كما علمتها الكتابة ورقية النملة تحسين الخط 0
  • وروي الواقدي أن عائشة وأم سلمة تعلمتا الكتابة والقراءة وأنهما كانتا تقرآن القرآن 
  • وفي منتصف القرن السابع عشر الميلادي عبر شاعر فرنسا موليير في مسرحية النساء المتخلفات علي لسان احد أبطالها إنه لا يليق بامرأة لعدة اعتبارات أن تضيع وقتها في التعليم والثقافة فوظائفها الأساسية ينبغي أن تكرس لها كل جهودها لا تتجاوز تربية الأولاد وشئون التدبير المنزلي والسهر علي حاجة أفراد الأسرة الاقتصاد في نفقات البيت 
  • من كتاب المراة في الإسلام د/ علي عبد الواحد ص3
  • وحين جاء علماء التربية ووضعوا المناهج التعليمية ووجدوا أن رسالة المراة والرجل واحدة وضعوا منهجا مشتركا موحدا للرجل والمرأة علي السواء وحفظوا كذلك للمؤسسات التعليمية الواحدة ونشا ثمرة هذه التربية جيل جديد من النساء وأصبحت المراة في المكتب والمصنع والمتجر تقاوم ضعفها وعجزها لتحصل علي لقمة العيش " أيتها الفتاة المسلمة منير الغضبان ص13
  • وتمضي المؤشرات لتقول إن العلاقة وثيقة بين تعليم المرأة وتحولها إلي سوق العمل و بين التنمية الأكثر فالمرأة الأكثر علما أكثر إنتاجية وعندما تتخلف المرأة عن العمل ينعكس ذلك علي الإعالة في الأسرة العربية حيث يتحمل الرجل قسطا أكبر من المسئولية علي عكس ما يحدث في المجتمعات الأكثر تقدما 0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون