الأربعاء، 22 أبريل 2015

إحكى يا شهرزاد مع الأديبه الإعلاميه / أمــــــــــــل محمود












" بسم الله الرحمن الرحيم "
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شهر زاد وشهر يار في زيارة سريعة جدا الي مدينة ابو قير 
وكانت هناك حكاية من الف ليلة وليلة ومعكم شهرزاد تقول لكم الحكاية
بلغني أيها الملك السعيد ذو الرأي الرشيد أنه كانت في مدينتين الغارقتين هرقليون وكانوبوس منذ عام 1992. والمدن الغارقة في أبي قير 
وتقع مدينة أبو قير في شمال غرب الإسكندرية، حيث يستكشف علماء الآثار المدينتين الغارقتين هرقليون وكانوبوس منذ عام 1992. وبجانب كونها مركزًا دينيًا بارزًا، كانت مدينة هرقليون نقطة تجارية رئيسية على البحر المتوسط في القرن السادس. 
عندما بدأ علماء الآثار الغوص في هذا الموقع، اكتشفوا أطلال معبد هرقليون الذي كان مخصصًا لآمون وهرقل-خونسو. كما عثروا أيضًا على تماثيل ضخمة للآلهة وللملوك البطالمة وزوجاتهم وآنياتهم وجواهرهم والعديد من السفن الخشبية المحطمة.
و هنا سكتت شهر زاد عن الكلام قليلا وقالت 
~~اللهم عفوك ورضاك~~ ﺭﺑـــــــــﻲ .. ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻘﺮﻳــﺐ ﻭ ﺍﻟﺼـــــﺎﺣـــﺐ ﻭﺍﻟﺤﺒﻴــﺐ .. ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻤﺠـﻴﺐ ﻭ ﺍﻟﺤﺎﻛــﻢ ﻭﺍﻟﻄﺒﻴــــﺐ .. ...ﺍﻧﺖ ﻭﺣـﺪﻙ ﺃﻋﻠــﻢ ﺑـﻤﺎ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﻗﻠﺒﻲ .. ...ﻭﺑـﻤـﺎ ﺗﺨﻔﻴﻪ ﺟﻮﺍﺭﺣــﻰ....... .........ﺭﺑــــ ـــــﻲ ﺍﺭﺣـﻢ ﺿﻌﻔـﻲ ﻭﻗﻠــﺔ ﺣﻴﻠﺘــــــﻲ .. ﺍﺳﻌــﺪ ﻗﻠﺒــﻲ ﻭﻓــﺮﺝ ﻫﻤـــــــﻲ .. ﻭﺍﺻـﺮﻑ ﻋـﻦ ﺫﻫﻨـﻲ ﻣﺎ ﻳﻘﻠﻘﻨــﻲ .. ﻭ ﻳﻌﻜـــﺮ ﺻﻔــــــﻮ ﻳﻮﻣـــــﻲ.... ﺭﺑـــــــــﻲ .
وهنا صاح الملك شهريار........ثم نادي السياف يا سياف 
وعاودت شهرزاد حديثها والكل يصغي لكلامها وبدأت تكمل الحكايه 
خوفا على حياتها من النهايه.
مدينة كانوبوس هي المكان الذي يعتقد أن الإلهة إيزيس عثرت فيه على آخر جزء من جسد أوزوريس المقطع بوحشية. ويؤمن القدماء المصريين أن أوزوريس قتل على يد أخيه الحقود سيث الذي نثر الأجزاء المقطعة من جثة أخيه في سائر أنحاء مصر. وحسبما تقول الأساطير المصرية، نجحت إيزيس في العثور على القطع المنثورة ووضعتها في مزهرية وتم الاحتفاظ بها في مدينة كانوبوس. ويشهد هذا الموقع، الذي يفخر بمئات من آنية الأمفورا اليونانية والرومانية، على الصلات التجارية والوطيدة بين مصر و الإمبراطورية الرومانية.
مدينة الإسكندرية والعديد من المنظمات غير الحكومية بالتعاون من منظمة اليونسكو تعمل في مشروع بناء متحف تحت الماء لعرض هذه الأشياء إلى العامة. ويمكن ترتيب رحلات الغوص الأثرية إلى موقع المدن الغارقة بأبي قير من خلال مركز غوص المنتزه بالإسكندرية (مركز الغوص الوحيد على الساحل الشمالي المعتمد لدى غرفة الغوص والرياضات المائية).
أدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح.
و عن حديثها الجذاب على وعد بعدم الغياب ..والعودة بحكاية أخرى تنال الإعجاب
وأمل محمود

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون