الأحد، 22 ديسمبر 2024

معلقة مطار الهوى بقلم الأديب / د. محسن عبدالمعطي عبدربه

 مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {232}مُعَلَّقَةُ مَطَارِ الْهَوَى لمحسن عبد المعطي محمد عبد ربه وقصيدة حدثتني عيناك لعمر الفرا على أنغام بحر الخفيف التام الصحيح العروض والضرب

بقلمي  أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة

{1}  مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {232}مُعَلَّقَةُ مَطَارِ الْهَوَى

بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة

مُهْدَاةٌ إِلَى الشاعر السوري الكبير عمر الفرا وصَدِيقَتِي الراقية الأديبة والشاعرة المصرية القديرة / صفاء محمد و وصَدِيقَتِي الراقية الأديبة والشاعرة المصرية القديرة / فاتن فوزي تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى .

1- أَرْسَلَ الْقَلْبُ دَمْعَهُ لِلْعُيُونِ = يَبْتَغِي وَصْلَكِ الشَّهِيَّ فَكُونِي

2- وَارْقُبِينِي فِي دَارِ قَلْبِكِ صَبًّا = يَحْضُنُ الْقَلْبَ هَائِمًا فِي الْجُنُونِ

3- وَاتْبَعِينِي حَيْثُ اتَّخَذْتُ قَرَارِي = بِمُنَاجَاةِ عِشْقِكِ الْمَفْتُونِ

4- كَاتِبًا عِشْقَكِ الْجَمِيلَ بِتِبْرٍ = مِنْ فُؤَادِي يَا شَهْدَتِي وَمُجُونِي

5- يَا مُنَى النَّفْسِ وَالْفُؤَادُ يُغَنِّي = لَحْنَ حُبٍّ قَدْ هَامَ فِي الزَّيْزَفُونِ

6- سِدْرَةُ الْحُبِّ فِي صَفَاءِ التَّجَلِّي = أَنْتِ قَلْبِي أُخْفِيكِ بَيْنَ الْجُفُونِ

7- رُوحُ قَلْبِي وَقِبْلَتِي وَحَيَاتِي = وَمَنَارَاتِ حُبِّيَ الْمَسْكُونِ

8- بِهَوَاهَا إِنَّ الْهَوَى لَعَجِيبٌ = يَأْخُذُ الْقَلْبَ لِلْغَمَامِ الْهَتُونِ

9- يَا صَفَاءَ السِّنِينَ إِنَّ فُؤَادِي = عَاشَ بِالْحُبِّ فِي صفَاءِ السِّنِينِ

10- فَاحْضُنِي قَلْبِيَ الْيَتِيمَ وَعِيشِي = فِي هَوَاهُ لِبِضْعَةٍ مِنْ قُرُونِ

11- أَنْتِ قَلْبِي وَمُقْلَتِي وَجُفُونِي = خَبِّرِينِي عَنْ لَهْفَتِي وَحَنِينِي

12- يَنْبِضُ الْقَلْبُ أَرْتَئِيكِ أَمَامِي = عِنْدَ نَوْمِي وَعِنْدَ قَصْدِ السُّكُونِ

13- سُكَّرٌٌٌٌٌٌٌٌٌ كَاسُكِ الْجَمِيلُ احْتَوَانِي = لَا يَوَدُّ الْحَيَاةَ يَوْمًا بِدُونِي

14- إِنْ أَرَدْتُ الْإِبْحَارَ فِي قلْبِ لَيْلٍ = يَا حَيَاتِي فَشَمِّرِي وَاتْبَعِينِي

15- أَوْ عَشِقْتُ الْإِنْشَادَ فَوْقَ غُصُونٍ = رَفْرِفِي فَوْقَ دَوْحَتِي وَالْحَقِينِي

16- فَنُغَنِّي لِلْحُبِّ فِي قَلْبِ دُنْيَا = تَعْشَقُ الْفَرْحَ شَاهِدًا بِيَقِينِي

17- إِنَّ حُبَّكِ الْجَمِيلَ احْتَوَانِي = بِنَدَاكِ الصَّبُوحِ رُوحِي احْتَوِينِي

18- إِنَّ دُنْيَا الْهَنَاءِ تَهْوَاكِ حُبِّي = فَاعْشَقِيهَا هَذَا الزَّمَانَ اعْشَقِينِي

19- عِنْدَ بَابِ الْغَرَامِ دَنْدَنَ قَلْبِي = غِنْوَةَ الْحُبِّ وَالْهَوَى فَاعْزِفِينِي

20- يَعْجَزُ الشِّعْرُ أَنْ يُلَاحِقَ رَكْبِي = وَافْتِتَانِي بِاللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ

21- فَاذْكُرِينِي عِنْدَ الْخُلُودِ لِنَوْمٍ = وَاعْتِلَاءِ الْأَحْلَامِ قَصْرَ الدُّجُونِ

22- وَاذْكُرِينِي فِي النَّائِبَاتِ حَيَاتِي = تَلْمَسِي الْخَيْرَ عِنْدَ ذِكْرِ الْقَرِينِ

23- وَاذْكُرِينِي مَحَطَّةً مِنْ سَرَابَ = دَفَعَ الْوَغْدَ عَنْ مَكَانٍ أَمِينِ

24- يَا لَقَلْبِي فِي النَّائِبَاتِ حَدِيدٌ = يَقْطَعُ الْخَطْبَ نَبْضُهُ فَاذْكُرِينِي

25- فَرْفِشِي الْقَلْبَ بِاكْتِنَازِ حُرُوفِي = وَاغْنَمِي الْخَيْرَ عِنْدَهَا وَخُذِينِي

26- نَارُ قَلْبِي قَدْ أُضْرِمَتْ بِلَهِيبٍ = بَثَّهُ الشَّوْقُ فِي الدُّجَى فَاحْضُنِينِي

27- إِنْ غَزَتْكِ الْأَشْوَاقُ فِي أَيِّ وَقْتٍ = بَاغِتِي الشَّوْقَ حِينَهَا وَاطْلُبِينِي

28- إِنْ أَرَتْكِ الْأَهْوَالُ هَمًّا وَحُزْنًا = غَالِبِي الْحُزْنَ وَقْتَهَا مَتِّعِينِي

29- تَجِدِي الْحُزْنَ صَارَ وَاحَةَ عِشْقٍ = وَجَمَالٍ مُمَهَّدٍ وَرُكُونِ

30- جَيْشُ حُبِّي فِي الْحَادِثَاتِ أَمِيرٌ = يَغْلِبُ الْهَوْلَ بِابْتِسَامٍ مَكِينِ

31- فَاطْلُبِي الْخَيْرَ عِنْدَ كُلِّ أَذَانٍ = وَاطْلُبِيهِ فِي سَاحَةِ التَّأْمِينِ

32- عِنْدَ بَابِ الْهَوَى حَيَاتِي افْتَحِي لِي = وَعَلَى الْحُبِّ وَالْهَوَى رَكِّبِينِي

33- بِمَطَارِ الْهَوَى رَبَطْتُ مَتَاعِي = قُلْتُ : " يَا رَبَّةَ الْجَمَالِ اقْرَئِينِي

34- أَنْقِذُونِي مِنْ رِمْشِهَا أَنْقِذُونِي = صَوَّبِ السَّهْمَ نَحْوَ قَلْبِ الْوَتِينِ

35- ذُبْتُ فِيهِ وَذَابَ قَلْبِي حَنِينًا = صِرْتُ فِيهِ مُتَيَّمًا كَرَهِينِ

36- آهِ مِنْ رِمْشِكِ الْجَمِيلِ سَبَانِي = آهِ مِنْ أَسْرِهِ بِذَاكَ الْكَمِينِ

37- عَلَّقَتْنِي لَا أَسْتَطِيعُ فِكَاكًا = مِنْ هَوَاهَا الْمَوْصُوفِ لَا تَدَعِينِي

38- قَدْ عَشِقْتُ الْجَمَالَ فِيكِ وَقَلْبِي = هَامَ فِي قَدِّكِ الْجَمِيلِ السَّمِينِ

39- مَا سَلَوْتُ الْحَنَانَ فِيكِ ارْتِجَالاً = وَأَنَا الْفَارِسُ الشُّجَاعُ اقْتُلِينِي

40- إِنَّ حُبَّكِ اللَّذِيذَ قَتُولٌ = خِنْجَرٌ فِي الْهَوَى كَمَا السِّكِّينِ

41- شَعْرُكِ النَّاعِمُ الْحَرِيرُ اصْطَفَانِي = وَأَرَانِي تَسْرِيحَهُ بِالدُّهُونِ

42- قُلْتُ : " يَا شَعْرَهَا الْجَمِيلَ أَرِحْنِي = وَاعْبُرِ الصَّعْبَ فِي هَوَاهَا الدَّفِينِ

43- شَفَتَاهَا وَآهِ مِنْ شَفَتَيْهَا = ثَغْرُهَا الْعَذْبُ فِي الدُّجَى يَرْمِينِي

44- كَيْفَ يَا فَارِسَ النِّزَالِ بِثَغْرٍ = يَهْزِمُ الصَّبَّ مُثْخَنًا بِالْأَنِينِ

45- وَدُمُوعٍ فِي هَمْسِهَا عَبَرَاتٌ = آهِ مِنْ دَمْعَتِي بِبَحْرِ الشُّجُونِ

46- كَيْفَ يَا ثَغْرَهَا انْتَعَشْتَ بِحُبِّي = أَرْشُفُ الشَّهْدَ أَقْبِلِي وَاشْهَدِينِي

47- أَنَا فِي عَالَمِ الثُّغُورِ شَغُوفٌ = بِهَوَاهَا وَلَمْ أُفِقْ فَانْهَضِينِي

48- لَكِ ثَغْرٌ مُتَيَّمٌ بِشُعُورِي = آهِ مِنْ لَهْفَتِي عَلى التَّثْمِينِ

49- كَيْفَ أَصْبَحْتِ فِي الْهَوَى يَا حَيَاتِي = بَعْدَ أَحْضَانِ ذَلِكَ الْمِسْكِينِ ؟!!!

50- أَلِفَ الصَّيْدَ فِي جِنَانِ هَوَانَا = عَاشَ فِي جَنَّةِ الْغَزَالِ الضَّنِينِ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذه المعلقة من بحر الخفيف التام

أول الخفيف

العروض تام صحيح

والضرب تام صحيح

ووزنه :

فَاعِلَاتُنْ مُسْتَفْعِ لُنْ فَاعِلَاتُنْ = فَاعِلَاتُنْ مُسْتَفْعِ لُنْ فَاعِلَاتُنْ

مثل :

أَرْسَلَ الْقَلْبُ دَمْعَهُ لِلْعُيُونِ = يَبْتَغِي وَصْلَكِ الشَّهِيَّ فَكُونِي

وَارْقُبِينِي فِي دَارِ قَلْبِكِ صَبًّا = يَحْضُنُ الْقَلْبَ هَائِمًا فِي الْجُنُونِ

وَاتْبَعِينِي حَيْثُ اتَّخَذْتُ قَرَارِي = بِمُنَاجَاةِ عِشْقِكِ الْمَفْتُونِ

كَاتِبًا عِشْقَكِ الْجَمِيلَ بِتِبْرٍ = مِنْ فُؤَادِي يَا شَهْدَتِي وَمُجُونِي

يَا مُنَى النَّفْسِ وَالْفُؤَادُ يُغَنِّي = لَحْنَ حُبٍّ قَدْ هَامَ فِي الزَّيْزَفُونِ

سِدْرَةُ الْحُبِّ فِي صَفَاءِ التَّجَلِّي = أَنْتِ قَلْبِي أُخْفِيكِ بَيْنَ الْجُفُونِ

رُوحُ قَلْبِي وَقِبْلَتِي وَحَيَاتِي = وَمَنَارَاتِ حُبِّيَ الْمَسْكُونِ

بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة

mohsinabdraboh@ymail.com mohsinabdrabo@yahoo.com

{2}  حدثتني عيناك

بقلمي الشاعر السوري الكبير عمر الفرا

حدثتني عيناك سبع لغات = يعجز الشعر عن حديث العيون

مثلها الصبح في شروق الصحاري = مثلها السحر في الغمام الهتون

كخيول من مطلع الشمس همت = بوثوب أو باقتحام الحصون

رب سهم بنظرة منك يغزو = جيش فتح الإسكندر المقدوني

فتعالي ومزقي وجه حزني = وأقلقي هدأتي وفكي سجوني

أيقظيني مللت في الصحو نومي = إن قلبي يموت عند السكون

أطلقيني في عالم ليس فيه = من سبيل إلا طريق الجنون

أبعدتني شواطئ عنك كانت = أرهقتني وحطمت لي سفيني

ضيعتني وتاه عني طريقي = شردتني ممزقا في ظنوني

جئت طوعا أسلمتك اليوم أمري = تستحيل الحياة إن لم تصوني

متعب الخطو أستميحك عذرا = لجناحيك لاجئ ظلليني

أنت أمر مقدر لوجودي = كيفما شئت بعد هذا فكوني

بقلمي الشاعرالسوري الكبير عمر الفرا

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

نبذة عن الشاعر السوري الكبير عمر الفرا

ولد عمر الفرا في تدمر عام 1949 ودرس فيها وفي مدينة حمص ، بدأ كتابة الشعر الشعبي منذ عمر الثالثة عشرة واشتهر بطريقة إلقائه المميزة السلسة للشعر وكلماته المعبرة القوية، شاعر كبير مبدع متمكن يعد من أهم الشعراء العرب.

عمل بالتدريس في مدينة حمص لمدة 17 عاماً ثم تفرغ للأعمال الشعرية والأدبية. معظم قصائده بالعامية البدوية بلهجة منطلقة قوية إضافة لقصائد بالفصحى، وتتنوع قصائد الشاعر الكبير عمر الفرا في العديد من المواضيع والأحداث والمناسبات والقصص الاجتماعية التي يعبر فيها أجمل تعبير .

اشتهر بقصيدة “حمده” وأصبحت هذه القصيدة التي تتكلم عن فتاة بدوية انتحرت بعدما أجبرت على الزواج من ابن عمها، رمزاً للشاعر عمر الفرا.

من أعماله " قصة حمدة " "الأرض إلنا" "حديث الهيل" "كل ليلة" "الغريب" "رجال الله" "عرار" "الياسمينة" "عرس الجنوب" و "قصيدة وطن".

توفي الشاعر السوري عمر الفرا صباح 21 حزيران 2015 في دمشق ، عن عمر يناهز الـ 66 عاماً.

بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة

mohsinabdraboh@ymail.com mohsinabdrabo@yahoo.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون